عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خبير في الجماعات الإسلامية: أجهزة الأمن نجحت في تفكيك بنية تنظيم الإخوان بالقاهرة

نيوز 24

قال منير أديب، خبير في شؤون الجماعات الإسلامية والإرهاب الدولي، إن كفة إبراهيم منير قد ترجح، ولكن هذا ليس معناه أن التنظيم سوف يبقى على ما هو عليه، منوهًا بأن التنظيم الآن ينهار بصورة كبيرة، وما يحدث داخل تنظيم الإخوان لم يحدث على مدار هذا التنظيم ربما منذ نشأته حتى هذه اللحظة، وهو لم يكن انشقاق بل أنه انهيار طولي وعرضي في هذا التنظيم.

وأضاف منير أديب، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم السبت، أن إخوان مصر ينشقون عن التنظيم بأكمله، وبالتالي كفة إبراهيم منير قد ترجح، وأعتقد أن ثمة دول تدعم إبراهيم منير منها المخابرات البريطانية وقطر.

وأشار إلى أن تركيا تدعم محمود حسين، ولكن ربما تكون هناك مؤشرات على تصالح محتمل بين القاهرة وأنقرة، وفي هذه الحالة سوف ترفع أنقرة يدها عن محمود حسين، فيظل بلا أي قوة حقيقية، وأعتقد أن ثمة أحداث منها إغلاق بعض البرامج التي كانت تبث من تركيا، ويقوم بعض المدعين بسب الدولة المصرية.

وأوضح أن موقف إبراهيم منير قد يكون الأقوى والأرجح، لافتًا إلى أن القبض على محمود عزت أثر بصورة كبيرة على حركة الإخوان المسلمين، مؤكدًا أن أجهزة الأمن المصرية نجحت في تفكيك بنية التنظيم في القاهرة، حيث أصبح التنظيم بلا رأس.

وتابع: أن أغلب شباب الإخوان مع محمود حسين، لأن إبراهيم منير ظهر في تسجيلين غازل فيهما شباب الإخوان، وهذا يضعنا إلى أن إبراهيم منير لديه مشكلة مع الشباب، حيث أن هذا الشباب انتقد تنظيم الإخوان بعد عام 2013.