عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الجارديان: تراجع حركة الشحن بين إنجلترا وميناء دبلن بعد "بريكست"

نيوز 24

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن تقريرا أظهر أن حركة الشحن بين إنجلترا وميناء دبلن تراجعت بمقدار الخمس منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بينما قفزت الأعمال التجارية بين أيرلندا والاتحاد الأوروبى بأكثر من الثلث.




ويتجنب المصدرون والمستوردون فى أيرلندا طريق هوليهيد-دوفر-كاليه خلال الأشهر التسعة الماضية، متجاوزين إنجلترا من خلال خدمات العبارات الجديدة التى بدأ تشغيلها منذ 1 يناير الماضى.



وقال وزير الشؤون الأوروبية ، توماس بيرن ، في وقت سابق من هذا الشهر، إن هناك الآن 44 طريقًا مباشرًا للعبارات بين أيرلندا وفرنسا ودول البنلوكس ، مقارنة بسبعة قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.



ويكشف التقرير الصادر عن ميناء دبلن عن الضربة التي وجهها الاتحاد الأوروبي إلى هوليهيد وليفربول، وهما البوابتان البريطانيتان الرئيسيتان إلى أيرلندا. حيث يقول ميناء دبلن إن نصف حاوياته فقط تأتي الآن من بريطانيا، مقارنة بنسبة 64٪ قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.



وبشكل عام، سجل الميناء انخفاضًا بنسبة 21٪ في التجارة مع الموانئ في بريطانيا في الأشهر التسعة الأولى من العام، بينما كانت هناك زيادة بنسبة 36٪ في الأعمال التجارية مع الاتحاد الأوروبي.