عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المالية: 52 ألف مستورد سجلوا في منظومة التسجيل المسبق للشحنات

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط

قالت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية، إن الوزارة بدأت تعمل على اتخاذ عدة إجراءات لتحفيز الصناعة، مؤكدة أنه لن يتم دخول أي سلعة للأسواق دون تسجيل مسبق.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه من أول شهر أكتوبر الماضي وحتى الأن تم رفض دخول 1862 شحنة للبلاد لعدم تسجيلها في منظومة التسجيل المسبق للشحنات.

ولفتت إلى أن الشحنة الواحدة قد تحتوي على 10 حاويات؛ مؤكدة أن هناك بعض المستوردين لم يستوعبوا أن تقوم الوزارة بتطبيق هذا النظام، ورفع مستواه، لافتة إلى أن 52 ألف مستورد سجلوا في المنظومة الجديدة.

وأوضحت أن 58273 من المصدرين سجلوا بمنظومة التسجيل المسبق، لافتة إلى أن وزارة المالية ليست وحدها قائمة على هذه المنظومة، مؤكدة أن الميكنة فعّلت حقيقة معيار التسجيل ولا يوجد تحايل الأن بعد وجود منظومة الميكنة، مؤكدة أن كافة الجهات الحكومية تنفذ استراتيجية واضحة لاستيراد المنتجات المتوافقة مع المعايير العالمية.

ولفتت إلى أن وزارة المالية تقدم الدعم لكافة المستوردين لاستيراد المنتجات الآمنة المتوافقة مع المعايير العالمية، مؤكدة أنه تم توجيه تكليف رئاسي بأن تكون جميع الإجراءات مميكنة من نهاية شهر مارس المقبل (2022)، لافتة إلى أن هناك هامش ربح لا يستطيع أحد تخطيه.

وشددت على أن الاجتماع الأسبوعي لوزارة المالية ثابت مع المستوردين كل يوم اثنين؛ لمناقشة وحل أغلب مشكلاتهم، ويتم تحديد موعد لحل باقي المشكلات للعمل بسرعة أكثر في هذا الصدد، مؤكدة أن المالية اجتمعت مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية أيضًا لحل المشاكل وتسهيل الإجراءات لخدمة قطاع الصناعة.