عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في حوار تليفزيوني.. زاهي حواس بعد افتتاح طريق الكباش: مصر قادرة على تقديم أعمال عظيمة

نيوز 24


أجرى برنامج "حديث القاهرة" الذي يقدمه الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، حوار مع وزير الآثار الأسبق زاهي حواس، كشف من خلال عن العديد من الأسرار.

وفيما يلي يقدم "نيوز 24" أبرز التي أدلى بها زاهي حواس بالحوار:

- 70% من قصص سرقة الآثار المتداولة هي عبارة عن وهم وآثار مقلدة يتم وضعها في المياه والطين لإيهام الناس بأنها حقيقية، ومصر الحديثة مبنية فوق مصر القديمة في مناطق أسوان كومبو والمطرية وأيضا والاسكندرية.

- قطع الآثار التي يتم العثور عليها في عمليات السرقات تحت المنازل بسيطة للغاية، وهناك سيطرة كاملة على الآثار المصرية الان من شرطة الآثار.


- أسست 30 وحدة لمراقبة الآثار والان أصبحوا 36 وحدة لمراقبة خروج الآثار، واستعدنا كل الآثار اللي كانت مسروقة من المتحف المصري خلال أحداث يناير 2011 ومنظمة اليونسكو تساعد الدول على سرق الآثار بشكل غير طبيعي وتسن قوانين مجحفة.

- احتفالية افتتاح طريق الكباش تؤكد أن المصريين قادرين على تقديم أعمال عظيمة في العالم.

- طريق الكباش مجهود علماء كثر وكان مخطط له الافتتاح في عام 2012، موضحا أنهم كانوا ينون الافتتاح حيث انهوا منه 2400 من أصل 2700 متر، والوزير خالد العناني أنهى الـ300 متر الأخيرة.

- السياحة فى مصر داخله فى كل بيت مصري ومهمة لكل مصري والعائد من ده على المصريين سيكون ضخم جدا، وجالي رسائل من كل مكان في الدنيا بيقولوا ده ابداع ومصر جديدة مشوفنهاش قبل كده.


- هناك.اكتشاف أثري مهم للغاية قريبا في منطقة سقارة ومحافظة الأقصر، والاكتشافات سيكون بها جزء خاص به وجزء خاص بالمجلس الأعلى للآثار وسيكون لها صدى عالمي.


- كل القنوات العالمية كانت تسجل منذ أيام لمرور 100 عام على الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون، وينقصنا الآن أن كل مواطن فى مصر يحس أنه وزير سياحة ويحافظ على السياحة.


- لا بد من توافر الوعي ولازم الكل يشترك فى زراعة الوعي لدى المواطنين ومعاملة السياح بطريقة كويسة، ونتمنى أن يتم الاحتفال بعيد الأوبت كل عام، كما أتمنى أن يتم تدريس مادة للسياحة فى المرحلة الابتدائية.