عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"هشرب تمور وحليب".. أسرار إحالة عمر كمال للتحقيق.. ومفاجأة عن عقوبته المنتظرة أمام المحكمة

نيوز 24



في الساعات الأخيرة، لجأ مغني المهرجانات عمر كمال إلى تغيير كلمات أغنية "بنت الجيران" الشهيرة خلال حفل في مدينة الرياض السعودية.

واستبدل مغني المهرجانات كلمات الأغنية الشهيرة المعروفة بمطلعها "سكر محلي محطوط على كريمة"، من "أشرب خمور وحشيش" إلى "أشرب تمور وحليب"، وجاء ذلك خلال حفل غنائي جمع عمر كمال بمؤديي المهرجانات حسن شاكوش وحمو بيكا ضمن فعاليات موسم الرياض 2021.

وبعد الواقعة، أصدر مجلس نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر بيانًا،
أعلن من خلاله "إحالة عمر كمال إلى التحقيق بعد واقعة تغيير كلمات أغنيته من (خمور وحشيش) إلى (تمور وحليب)..."

وجاء في البيان: "في آخر حفلات المطرب عمر كمال حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة، فقال: أنا واقف على أرض طاهرة علما بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق..."

واستنهض البيان باسم هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية "كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كل في موقعه والتصدي لكل ما هو مسف ورديء على الساحة الفنية، وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف".


وإذا دخلت واقعة عمر كمال ساحات القضاء فسيواجه المطرب قرار بحبسه، حيث حددت المادة 188 من قانون العقوبات، العقوبة وهى الحبس والغرامة التى قد تصل إلى 20 ألف جنيه.

ونصت المادة على، "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

كما نصت لمادة رقم 80 (د) على: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمداً فى الخارج أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطاً من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.