عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"لما الشتا يدق البيبان".. تحذيرات الأرصاد الكاملة حول الشتاء.. ومفاجآت حول حقيقة العواصف التي تضرب مصر

نيوز 24



وجهت هيئة الأرصاد الجوية عدد من التحذيرات على مدار الساعات الماضية، بشأن وضع الطقس الذي ستشهده مصر خلال فصل الشتاء المقبل.

وحسب تصريحات مسئولي هيئة الأرصاد الجوية، ففصل الخريف مستمر معنا حتى يوم 20 ديسمبر الجاري، ويبدأ بعدها فصل الشتاء اعتبارًا من يوم 21 ديسمبر.


وحذر خبراء الأرصاد في مصر من أن الشتاء هذا العام سيكون أكثر برودة، حيث كانت بدايته قوية ومبكرة، مؤكدين أن ذلك يرجع لتزحزح مرتفع جوي عنيد مسيطر على مصر من جهة، ومن جهة أخرى نشاط للمرتفع الجوي الأزوري على بلاد المغرب العربي وغرب أوروبا والذي يدفع المنخفضات القطبية على الأراضي المصرية.

وأكد الخبراء، أنه وفقاً لتحديثات النموذج الأمريكي والأوروبي، فإن المنخفض الجوي مدعوم بجبهة قطبية من البحر الشمالي المتجمد والشمال السيبيري البارد، متوقع نزوله على الأراضي المصرية بتاريخ 19 ديسمبر المقبل.

وأفاد الخبراء، أن التوقعات الأولية من ناحية الأمطار أنها تطال مناطق عميقة داخل الجمهورية ومع برودة الأجواء كذلك، وتسجل محافظات من الدلتا درجات حرارة ما بين 10 لـ14 درجة مئوية في فترة الظهيرة القاهرة 14 درجة مئوية ولأول مره في بداية موسم الشتاء، توقعات بسقوط ثلوج على مرتفعات سانت كاترين رسمها النموذجين الامريكي والاوروبي.

وأفاد الخبراء أنه من المتوقع أن تزيد قوة التقلبات الجوية، بسبب أنها مدعومة بمنخفض قطبي من الشمال السيبيري المتجمد.


فيما قالت مديرة مركز الاستشعار عن بعد، إيمان شاكر، إن التنبؤات الفصلية التي أصدرتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تشير إلى أن شتاء هذا العام سيكون معتدلا وشبيها بالأعوام الماضية، كما أن درجات الحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية لشتاء هذا العام.

وتشير إلى أنه "فيما يتعلّق بالأمطار، ستكون حول المعدلات الطبيعية باستثناء السواحل الشمالية، التي ستشهد نسب سقوط للأمطار أعلى من المعدل الطبيعي".

وأوضحت أنه "خلال الأعوام الخمسة الماضية، شهدت السواحل الشمالية أمطارا غزيرة، وذلك بما يتوافق مع التغيرات المناخية التي أثّرت على العالم كله".

وكشفت مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، أن "أي منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بفصل الشتاء، منافية تماما للحقيقة"، مضيفة: "وضوح الرؤية فيما يتعلق بالعواصف أو السيول، لا يحدث إلا قبلها بـ 72 ساعة فقط".