عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مفاجآت غير متوقعة عن زالزال اليوم.. مطروح الأكثر تأثرا.. ورسالة هامة من المعهد القومي للبحوث الفلكية

نيوز 24



سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل هزة بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر بالقرب من جزيرة كريت شعر بها عدد من المواطنين ببعض المدن المصرية، فى تمام الساعة 7:15 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلى.

وكان زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب أول أمس الإثنين السواحل المطلة بين جزيرتى كاسوس وكريت اليونانيتين، بعد أقل من أربع ساعات على وقوع زلزال بقوة 5.2 درجة.

وأفاد معهد الجيوديناميك بأثينا ، في بيان نقلته صحيفة "كاثميريني" اليونانية صباح أول أمس الاثنين، أن الهزة وقعت على بعد 25 كيلومترًا شمال غرب مركز الزلزال الأول وعلى عمق 6.3 كيلومتر، وتبع ذلك هزة ارتدادية بقوة 4.2 درجة بعد دقيقتين.

وقال ميشاليس إروتوكريتوس، عمدة جزيرة كاسوس الصغيرة، والأقرب إلى مركز الزلزال، إنه لم تتضرر أي مبان في أي من الزلزالين كما لم ترد أي انباء عن وقوع إصابات بين المواطنين.

يذكر أن مركز رصد الزلازل الأوروبى-المتوسطى (EMSC)، قال إن زلزالا قوته 6 درجات ضرب جزيرة كريت اليونانية الأحد، حسبما ذكرت "روسيا اليوم"، وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

وتداول عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بمطروح تأكيدهم حول شعورهم بالزلزال خاصة فى الأدوار العلوية.

وكشف أهالى مطروح أن الزلزال شعر به جميع مدن محافظة مطروح الثمانية حتى واحة سيوة.


وكشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أسباب شعور البعض وعدم شعور البعض الآخر بزلزال كريت، مشيرا إلى أن البصمة الزلزالية للشرق الأوسط مدتها تتراوح من 4 إلى 10 ثواني ولكن الشعور يختلف من فرد إلى آخر بحسب المنطقة المتواجد بها، قائلا: "لو واحد ساكن في الدور الأرضى شعوره هيختلف عن واحد ساكن في الدور الـ 15".


وطمأن رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مداخلة هاتفية للتليفزيون المصري، المواطنين قائلا: "بطمن الناس إن الزلزال مفيهوش أى خطورة على الأراضى المصرية لأنه يبعد 350 كيلو عن أقرب نقطة، مؤكدا أن التوابع ستكون أقل بكثير من قوة الزلزال.