عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا".. تعرف على دعاء المطر

نيوز 24

تتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ على معظم محافظات الجمهورية خلال الساعات المقبلة من مساء اليوم الأربعاء وحتى نهاية يوم الجمعة المقبلة.

ةيعد دعاء نزول المطر من الأمور التي يلجأ إليها المسلمون طلبا لرحمة الله وغيثه، وتوسلا إليه بأن ينجيهم من مخاطر الأمطار والفيضانات، وثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عند سماع الرعد وسقوط المطر: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، و"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

كما أن من دعاء المطر والرعد والبرق ما ورد عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا". رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر. قال الله تعالى: {أو كصيبٍ من السماء}. البقرة /19.

ويستحب للمسلم أن يُحيِي سنن النبي -صلى الله عليه وسلم-، عند نزول المطر، وكان من هديه "إذا نزل المطر"، أن يردد دعاء المطر "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" وأن يحسر "يُبلل" جسده ليصيبه منه.

وعَنْ أَنَسٍ، قَالَ: "أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: "لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ"، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى.