عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

صدور الطبعة الـ 21 من كتاب عثمان الخشت "العقل وما بعد الطبيعة" للمشاركة بمعرض القاهرة

الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت

أصدرت دار نيو بوك الطبعة 21 من كتاب "العقل وما بعد الطبيعة" للدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة أستاذ فلسفة الدين، وذلك للعرض خلال الدورة 53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب والمقرر انطلاقه في 26 يناير الجاري والذي يستمر حتي 7 فبراير المقبل.

ويناقش "الخشت" في كتابه عددا من الموضوعات الفلسفية المهمة ومن بينها: هل يمكن أن نعرف موضوعات ما بعد الطبيعة عن طريق العقل الانساني؟ وهل يملك العقل الإنساني القدرات التي تؤهله إلى ذلك؟ وكيف يمكن تحويل علم ما بعد الطبيعة الى علم دقيق؟.

كما ناقش الكتاب موقف المثاليين والتجريبين من علوم ما بعد الطبيعة ، وشرح طبيعة الثورة العلمية في علوم الرياضيات والعلوم الطبيعية والفلك، ودور كوبرنيقوس ونيوتن وغيرهما في تطوير المناهج العلمية التي أدت الى التقدم العلمي الحديث، وبيان تأثير الثورة العلمية على العلوم الفلسفية وأخصها علم ما بعد الطبيعة (الميتافيزيقا).

وأوضح الدكتور الخشت العلاقة بين العلم والإيمان، وتناول مسائل شائكة مثل خلود النفس ووجود الله سبحانه وتعالى. وعلى الرغم من العقلانية الجذرية التي تسيطر على الكتاب ، فإنه انتهى إلى تأكيد الايمان بوجود الله تعالى ، والإيمان بخلود النفس.

وحلل الكتاب طبيعيات نيوتن العقلانية تحليلا شاملا وبين اثرها في فلسفتي هيوم وكنط، ويقينية المعرفة العقلية وظنية المعرفة التجريبية عند هيوم، وقضية وجود الله وخلود النفس وطبيعتهما بين كنط وهيوم، بالاضافة الي تناوله مراحل تطور التفكير الكنطي، والعقلانية التجريبية، وحقيقة منهج الاستدلال التجريبي ومشكلة النقائض المعرفية.