عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

هل تغزو روسيا أوكرانيا؟.. الأقمار الصناعية تكشف الدليل.. ووكالة تعلن موعد الحرب المرتقبة

نيوز 24


مع تصاعد وتيرة الأنباء العالمية حول احتمالية قيام روسيا بشن حرب على أوكرانيا يراقب العالم بحذرٍ التحركات العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

وتظهر صور الأقمار الصناعية مواصلة روسيا حشد قواتها والتي قدرت بما يقارب 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية في ثلاث نقاطٍ استراتيجيةٍ في غرب روسيا وشبه جزيرة القرم وبيلاروسيا الأمر الذي يرى فيه خبراء عسكريون مؤشرًا واضحًا لنية روسيا بغزو أوكرانيا عسكريًا، وتشير صور الأقمار الصناعية إلى وصول أكثر من 550 خيمةً للجنود الروس والمئات من المركبات العسكرية والمركبات الروسية المدرعة إلى شبه جزيرة القرم إضافةً إلى الكثير من المعدات العسكرية الأخرى في مناطق حدودية مختلفة.

ومع ذلك، فإن روسيا نفت مرارا مزاعم الغربيين بشأن استعداداتها لغزو أوكرانيا، قائلة إنها لا تعتزم مهاجمة أي دولة ولكنها تحتفظ بحق تحريك قواتها على أراضيها إذا رأت أن ذلك مناسب، كما حذرت روسيا من أن خطط حلف الأطلنطي "الناتو" للتوسع شرقا تشكل تهديدا مباشرا لأمنها القومي.

فيما أعلنت أوكرانيا، الجمعة، عن استعداداها لطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث الحشود الروسية على حدودها.

وكانت قد وصلت الجهود الدبلوماسية الأوروبية بشأن الصراع في أوكرانيا إلى طريق مسدود، كما أعلن الجمعة المشاركون فيها، بينما يعتبر التقدم في هذا الملف حيويا لنزع فتيل الأزمة الروسية-الغربية التي قد تستحيل حربا.

وفي مؤشر على هشاشة الوضع، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة إن روسيا قد تغزو "في أي وقت" أوكرانيا بعدما حشدت على حدودها أكثر من 100 ألف جندي وأسلحة ثقيلة.

من جهته، قال الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيشترايت الجمعة "ما زلنا لا نرى أي مؤشر الى خفض التصعيد نظرا إلى الوضع الراهن ونأسف بشدة لذلك"، كما اشار مصدر حكومي الماني الى محادثات هاتفية مرتقبة بين قادة الدول الغربية بشأن اوكرانيا.

وأفادت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية عن مسؤولين، بأن "خطوة روسيا بغزو أوكرانيا، قد تبدأ يوم الثلاثاء المقبل، وقد تكون من دونباس أو باستهداف كييف".

وفي وقت سابق، ذكر مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان، أنه "قد يحصل الغزو الروسي لأوكرانياـ أثناء الألعاب الأولمبية الشتوية وليس بعدها" التي تقام حاليًا في العاصمة الصينية بكين، موضحًا "أننا مستعدين للرد على روسيا، بطريقة صارمة مع حلفائنا، وهذا سيشمل عقوبات اقتصادية قاسية".