عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أصاب الفاشونيستا فرح الهادي.. ما هو مرض الصدفية؟.. وصدمة حول طرق علاجه وتحسين مظهر الجسم

نيوز 24


في الساعات الأخيرة، كشفت الفاشونيستا الكويتية فرح الهادي عن اصابتها بمرض الصدفية من خلال فيديو نشرته على حسابها بموقع "سناب شات"، روت فيه تفاصيل معاناتها مع هذا المرض الذي لا يوجد له حل حسب وصفها، وتأثيره على حالتها النفسية وغيابها عن متابعيها لفترة.

فرح الهادي، ممثلة كويتية حاصلة على شهادة بكالوريوس تسويق، بدأت مشوارها الفني في العام 2008 في مسلسل بعد منتصف الخوف، وهي أخت الممثلة شوق الهادي، كما أن المذيعات عبير وحنان جابر هن بنات خالتها، لذا كان طريقها نحو الشهرة ليس بالصعب، واستطاعت أن تثبت تألقها بجدارة

وقالت فرح الهادي في الفيديو:" "منذ شهر سبتمبر الماضي أثرت أشياء على نفسيتي وكنت أنسى كل شيء وأصبحت شخص لا أحبه، وهذا كان بسبب عدم وجود حل للحساسية التي تعرضت لها والتي تظهر في أماكن متفرقة من الجسد، لكن الحمد لله الآن أنا أفضل وفي حاجة للعلاج لفترة أطول وكذلك من الناحية النفسية".

و أضافت فرح الهادي: "الحساسية تظهر بشكل غريب في جسدي حتى بعد عيد ميلادي ظهرت بكثرة والدكاترة الذين يتابعون حالتي يخشون من الحالة، ففي بعض الأوقات تظهر الحساسية وكأنها حروق، لذلك حالتي جعلتني أفقد تركيزي وكذلك طريقة تعاملي مع من حولي، لذلك قررت ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي لأنني كنت محتاجة نفسي".

وأوضحت فرح الهادي أنها فضلت فترة الراحة من أجل استعادة نفسها فقالت: "هذا الشيء جعلنى أقرر أخذ بريك وأركز علي صحتي ونفسيتي لأن هذا الشيء أثر علي كل حياتي وشغلي وعلاقاتي وكنت أحتاج أكون بعيدة عن الكل، كنت قاعدة احط حيرتي بنفسي وأخرب كل شيء بحياتي، وما تكلمت ولا فضفضت، كنت كل شيء قاعدة أمر فيه بروحي، ما كنت بوضع يسمح أني ارد على التليفون أو أشتغل أو أطلع أو أشوف أحد كنت محتاجة وقت علشان أعالج كل شيء".

و الصدفية مرض جلدي يسبب ظهور بقع قشرية حمراء ومثيرة للحكة، غالبًا ما تظهر على الركبتين والمِرفَقين وجذع الجسم وفروة الرأس، ويعد مرض الصدفية شائعًا طويل الأمد (مزمن) ولا علاج له. ويمر هذا المرض عبر دورات متفاوتة، حيث يحتد لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم يهدأ لفترة أو يدخل في فترة سكون.

ولا يوجد علاج لمرض الصدفية، ولكن يمكن لمجموعة من العلاجات أن تحسن الأعراض وظهور بقع الجلد، في معظم الحالات، سيكون العلاج الأول المستخدم هو العلاج الموضعي، مثل فيتامين د أو الكورتيكوستيرويدات الموضعية التى تكون في صورة مراهم.

وإذا لم تكن هذه العلاجات فعالة أو كانت الحالة أكثر خطورة فيمكن استخدام علاج يسمى العلاج بالضوء يتضمن تعريض البشرة لأنواع معينة من الأشعة فوق البنفسجية مع استخدام العلاجات الجهازيةعن طريق الفم أو الحقن والتي تعمل في جميع أنحاء الجسم.

ويعاني الأشخاص المصابون بالصدفية من زيادة إنتاج خلايا الجلد، عادة ما يتم تصنيع خلايا الجلد واستبدالها كل 3 إلى 4 أسابيع، ولكن في حالة الصدفية، تستغرق هذه العملية حوالي 3 إلى 7 أيام فقط.

ويؤدي التراكم الناتج لخلايا الجلد إلى ظهور البقع المرتبطة بالصدفية، على الرغم من أن العملية غير مفهومة تمامًا، إلا أنها تكون في الأساس مشكلة في الجهاز المناعي.
فجهاز المناعة هو دفاع الجسم ضد الأمراض والعدوى، لكنه يهاجم خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ لدى الأشخاص المصابين بالصدفية وتبدأ أعراض الصدفية خفيفة ثم تزداد ليدخل الشخص في حالة تعرف باسم المحفز وتشمل المسببات المحتملة لمرض الصدفية إصابة الجلد والتهابات الحلق واستخدام بعض الأدوية.

وتظهر على الجسم لويحات من الجلد الأحمر، قد تسبب حكة مؤلمة وقد تتشقق وتنزف أحيانًا، مع اضطرابات وتلون في أظافر اليدين والقدمين، وقد تنفصل عن اللحم.