عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حوار "حضرة المواطن".. رئيس الشهر العقاري: 2000 جنيه الحد الأقصى لتسجيل العقارات.. والحبس سنة وغرامة 50 ألفا لهؤلاء

نيوز 24

حل جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، ضيفا على الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة " الحدث اليوم"، وتحدث ياقوت عن تفاصيل تعديلات قانون الشهر العقاري وتيسيرات تسجيل العقارات.

قال جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن تسجيل العقارات بالشهر العقاري يعمل على تأمين الملكية العقارية وزيادة قيمة العقارات بالنسبة للأفراد .


وأضاف جمال ياقوت في حواره مع الإعلامي سيد علي في برنامج " حضرة المواطن "المذاع على قناة " الحدث اليوم "، أن تسجيل العقار بالنسبة للأفراد يزيد من قيمة العقار لأن العقار هو أكبر وعاء ادخاري بالنسبة للمواطن “ مضيفا:” فائدة تسجيل العقارات بالنسبة للمجتمع هي حدوث استقرار في المعاملات وسهولة تداول العقارات بسهولة".



وأكمل جمال ياقوت :" تسجيل العقارات يعمل على تنشيط سوق الائتمان العقاري للحصول على قروض من البنوك والتمويل العقاري، وهناك رغبة من القيادة السياسية بمنح الاستقرار الدائم لـ البنية الاستثمارية والسوق العقاري".



وقال جمال ياقوت، إنه تم فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن تسجيل العقارات في الشهر العقاري، مضيفا:" "هناك تحول رقمي وميكنة داخل مصلحة الشهر العقاري، ويتم تقديم الطلبات التسجيل يدويا او الكترونيا وذلك الأمر يعتبر تيسيير كبير على المواطن".



وتابع "زمان مدة التسجيل كانت سنة ويمكن مدها، لكن تم تعديل المدة لـ 30 يوما وعند التظلم أصبحت 37 يوما فقط".


كشف جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، تفاصيل تعديلات قانون الشهر العقاري، قائلا:" تم وضع عقوبة مشددة لمن يقدم أوراقا مزورة وتلك العقوبة لا تقل عن الحبس لمدة سنة وغرامة 50 ألف جنيه".

وتابع :" منح الضبطية القضائية لرؤساء مأموريات الشهر العقاري لضبط المستند المزور وإعداد مذكرة وعرض الأمر على النيابة العامة".

وأكمل جمال ياقوت :" تم وضع نص جديد في القانون وهو تسجيل الوقائع والحيازة لمن يملك عقد بيع ابتدائي ويعيش حياة مستقرة هادئة لمدة 5 سنوات ويرغب في تملك المنزل الذي يستحوذ عليه".

وأضاف ياقوت،: "لم يتم تغيير قيمة رسوم تسجيل العقارات في الشهر العقاري، ورسوم التسجيل في الشهر العقاري 500 جنيه للوحدات من متر لـ 100 متر، بينما الوحدات من 100 لـ 200 متر رسوم التسجيل 1000 جنيه ".

وتابع جمال ياقوت:" رسوم تسجيل الوحدات من 200 متر لـ 300 متر 1500 جنيه، بينما الوحدات فوق الـ 300 متر فرسوم التسجيل 2000 جنيه".

وأكمل ياقوت:" رسوم تسجيل الأراضي من متر لـ 5 أفدنة 500 جنيه، ومن 5 أفدنة لـ 10 أفدنة رسوم التسجيل ألف جنيه، ومن 10 أفدنة فيما فوق فرسوم التسجيل 2000 جنيه".