عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حرب روسيا وأوكرانيا.. إلى أين وصلت؟.. مقتل 40 جنديا وإصابة العشرات.. وقرارات هامة لمسئولي كييف

نيوز 24


بدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية، صباح الخميس، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين عن ذلك.

و أعلنت وسائل إعلام روسية، إن قوات برية روسية بدأت الدخول فى ماريبول وأوديسا، وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن حريقاً كبير فى منطقة ميكولاى إثر سقوط صاروخ على مستودع للصواريخ والمعدات المدفعية قرب خاركيف، وأعلنت وسائل إعلام روسية، إن قوات برية روسية بدأت عملية إنزال فى ماريبول وأوديسا .

وقالت وسائل إعلام دولية، أن دوى انفجارات فى العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة خاركيف على الحدود الشمالية الشرقية، وكذلك دوى إطلاق نار بمحيط مطار بوريسبل فى العاصمة الأوكرانية كييف.

وكانت قد أعلنت الرئاسة الأوكرانية، مقتل نحو 40 جنديا أوكرانيا وإصابة العشرات، فى الهجوم العسكرى الروسي.

قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا
وأعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن بلده يقطع علاقاته الدبلوماسية مع روسيا، بعد شن موسكو فجر اليوم عملية عسكرية في أراضيه.

وقال زيلينسكي في خطاب مسجل إن أوكرانيا "تدافع عن النفس ولن تتخلى عن حريتها مهما كانت توقعات موسكو"، واصفا العملية الروسية بأنها "عمل جبان" و"انتحار".

وقارن زيلينسكي روسيا بألمانيا النازية، محذرا من أن "الدولة الروسية تسلك طريق الشر ويتوقف الكثير على شعبها"، داعيا المواطنين الروس إلى التظاهر ضد الحرب.

نداء إلى الشعب
ووجه الرئيس الأوكراني في مؤتمر صحفى، نداء إلى الأوكرانيين: "المواطنون الذين يمتلكون الخبرة في مجال القتال، رجاءً منكم أن تذهبوا الى مراكز المخصصة لهذا الغرض ..كل مواطن أوكراني يمكنه حمل السلاح من أجل الدفاع عن وطنه".


أسلحة ومعدات حماية
وطلبت سفارة أوكرانيا في إسبانيا من حكومة بيدرو سانشيز تقديم مزيد من الالتزامات الثنائية، والمساعدات العملية من الأسلحة ومعدات الحماية الشخصية مثل السترات الواقية من الرصاص والخوذات، لتمكن من الرد على روسيا، حسبما قالت صحيفة "الكونفينثيال" الإسبانية.

وقال القائم بالأعمال الأوكراني ، دميترو ماتيوسينكو ، إن "البيانات لا تحمى من الرصاص" ، وتطلب من إسبانيا المساعدة بشكل عملى للتمكن من الرد على العدوان الذى تقوم به روسيا".

وأكد ماتيوسينكو أن "الوقت قد حان للعمل" والانتقال من الكلمات إلى "المساعدة العملية" ، في رسالة يوجهها بشكل عام إلى جميع البلدان الحليفة ، على وجه الخصوص ، إلى إسبانيا".

وأشارت الصحيفة إلى أن سانتشيز نقل شخصيًا الدعم الإسباني لرئيس أوكرانيا ، فولوديمير زيلينسكي ، عندما التقى الاثنان في منتصف ديسمبر في قمة في بروكسل وسافر وزير الخارجية ، خوسيه مانويل ألباريس ، إلى كييف هذا الشهر برسالة مماثلة. وشكر ماتيوسينكو إسبانيا على "موقفها الثابت" الداعم لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا ، "بما في ذلك شبه جزيرة القرم" ، لكنه اعتبر "أننا وصلنا إلى النقطة التي لا تكفي فيها التصريحات".


إيقاف منافسات بطولة الدورى
و أعلن الاتحاد الأوكرانى بشكل رسمى إيقاف منافسات بطولة الدورى المحلى لمدة 30 يومًا، بعد الهجمات الروسية على البلاد صباح اليوم.