عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الخارجية الإسرائيلية تقرر نقل طاقم سفارتها لدى أوكرانيا إلى بولندا

نيوز 24

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم السبت، أن وزير الخارجية يائير لابيد، أصدر تعليماته لموظفى السفارة الإسرائيلية فى مدينة لفوف غربى أوكرانيا، بالانتقال إلى الجانب البولندى من الحدود، بحسب "سبوتنيك ".

جاء ذلك فى بيان أصدرته الخارجية الإسرائيلية، قالت فيه، إن "هذه الخطوة تأتى بعد عقد جلسة لتقييم الوضع فى أوكرانيا، صباح اليوم، تناولت جوانب مختلفة من الأزمة، بما فى ذلك الوضع على الأرض، وأمن مبعوثى إسرائيل واستمرار تقديم الخدمة للمواطنين الإسرائيليين".

وأضاف البيان، أن "طاقم السفارة سيعبر الحدود إلى أوكرانيا يوميا لمواصلة عملهم الدبلوماسى ومساعدة المواطنين الإسرائيليين على مغادرة أوكرانيا"، مشيرة إلى أنه "سيتم توفير معلومات حول كيفية الاتصال بموظفى السفارة لاحقا".

يأتى ذلك بعدما قررت إسرائيل، الاثنين الماضي، نقل نشاط سفارتها فى أوكرانيا من العاصمة كييف إلى مدينة لفوف غربى أوكرانيا، مع تصاعد التوترات على الحدود مع روسيا.

ويتركز عمل طاقم السفارة الإسرائيلية على إصدار وثائق سفر للمواطنين الإسرائيليين، وأعضاء الجالية اليهودية الذين يسعون إلى مغادرة أوكرانيا، وخاصة من المعابر البرية إلى الدول المجاورة.

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد أرسلت عددا من موظفيها إلى مدينة لفوف، استعدادا لاحتمال نقل سفارة تل أبيب من العاصمة كييف، وخلال الأيام التى سبقت العملية العسكرية التى أطلقها الرئيس الروسى على أوكرانيا، سيرت إسرائيل رحلات جوية لنقل مواطنيها من أوكرانيا.

وبحسب التقارير الإسرائيلية، "يعيش فى أوكرانيا بين 150 ـ 200 ألف يهودي، وما يقدر بنحو 10 - 15 ألف مواطن إسرائيلي".

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن فى كلمة للشعب الروسي، صباح يوم الخميس 24 فبراير الجاري، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس جنوب شرقى أوكرانيا، وشدد الرئيس بوتين على أن روسيا ستعمل على نزع السلاح الأوكرانى ومنع التعصب القومى فى أوكرانيا، وتقديم مرتكبى الجرائم الدموية ضد المدنيين بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية إلى العدالة.