عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أمريكا تؤكد التزام واشنطن بالدفاع عن كل شبر من أراضى حلف الناتو

نيوز 24

أكد وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكن، مجددا على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن كل شبر من أراضى حلف شمال الأطلسى "ناتو" إذا تعرضت للهجوم، مشددا على ضرورة ألا يشكك أحد فى جاهزية الولايات المتحدة على تنفيذ ذلك.

وقال بلينكن - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليتواني، جابريليوس لاندسبيرجيس، اليوم الاثنين، فى العاصمة الليتوانية "فيلنيوس" "إن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب أوكرانيا والدفاع عن حق أي دولة في اختيار طريقها".

وأضاف "أن الولايات المتحدة وليتوانيا تتشاركان التزاما عميقا بإرساء الديمقراطية وحقوق الإنسان وتطبيق النظام الدولي القائم على القواعد الذي نعترف به كأساس لأمننا المشترك والذي يتعرض حاليا للتهديد بشكل مباشر من خلال شن حرب غير مبرره ضد أوكرانيا".

وتابع بلينكن "إننا نقف معا في وجه الأزمة الحالية، وندعم أوكرانيا، كما نعمل على توفير المساعدات الأمنية لتعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، إلى جانب زيادة المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب الأوكراني".

وأشاد بالجهود التي تبذلها ليتوانيا لدعم أوكرانيا، مشيرا إلى أن ليتوانيا تدرك الأهمية الكبيرة لاحترام سيادة كل دولة، حيث تمكن الشعب الليتواني من بناء مجتمع يتمتع بالحرية والانفتاح بعد انتهاء الاحتلال السوفيتي، الأمر الذي يعكس ما يمكن أن يتحقق حينما يختار المواطنون طريق الديمقراطية عوضا عن نظام حكم الفرد المطلق.

ولفت بلينكن إلى أن ليتوانيا طالما بذلت جهودا لدعم وتوفير المأوى للنشطاء المدافعين عن الديمقراطية من بيلاروسيا وروسيا، وإجراءات مساءلة دولية سريعة لوقائع انتهاكات حقوق الإنسان ومساندة حرية الإعلام والحفاظ على أمن وسلامة الصحفيين.

وأوضح أنه وخلال الأسابيع القليلة الماضية، قام الحلفاء بدعم أوكرانيا بالمعدات الدفاعية، فيما سارعت ليتوانيا بإرسال المعدات إلى جانب 4 ملايين يورو كمساعدات طبية عاجلة لأوكرانيا و30 شاحنة ممتلئة بالمساعدات للمعوزين هناك، كما تمكنت منظمة الصليب الأحمر الليتوانية من جمع تبرعت للشعب الأوكراني.

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة تسعى لزيادة تكلفة الحرب على الكرملين وعلى كل من يدعم ويسهل مواصلة هذه الحرب، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قامت بنشر 7 الآف جندي إضافي في أوروبا لدعم القوات الموجودة بالفعل لتعزيز الجناح الشرقي للناتو، كما من المقرر أن يصل نحو 400 فرد من القوات الأمريكية إلى ليتوانيا خلال الأيام القليلة المقبلة، كما أكد التزام الولايات المتحدة بالبند الخامس من حلف الناتو الذي يفيد بان الهجوم على أحد الأعضاء يعد هجوما على الأعضاء كافة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس اليوم الاثنين، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، إنه ردا على الهجوم الروسي على أوكرانيا "فإننا قمنا بما تعهدنا به منذ أشهر وهو تعزيز الأجنجة الشرقية للناتو كما أننا مستمرون في القيام بذلك من خلال نشر قوات إضافية من بينها قوات أمريكية في ليتوانيا ومقاتلات إف - 35 ومعدات مختلفة تم نشرها هنا وفي دول أخرى في منطقة البلطيق".

وأضاف: "إننا حاولنا القيام بكل ما في وسعنا من أجل دفع روسيا إلى طريق دبلوماسي وطمأنتها من أي مخاوف يمكن أن تكون لديها من خلال الدبلوماسية والحوار"، مؤكدا في الوقت ذاته الاستعداد بشكل كامل إذا اختارت موسكو طريق العدوان.

وتابع بلينكن أنه "تم بالفعل تقديم مساعدات إلى أوكرانيا وفرض عقوبات كبرى على روسيا واتخاذ إجراءات أخرى غير مسبوقة كان لها بالفعل آثار كبرى، من بينها انهيار الروبل وخفض تصنيف روسيا الائتماني إلى الصفر وإغلاق أسواق المال وخروج شركات رائدة من روسيا".

وأردف أنه "من بين الإجراءات التي تم اتخاذها فرض قيود على الصادرات خاصة على التكنولوجيا الهامة التي تحتاج روسيا إلى تحديثها في المستقبل من بينها قطاع الدفاع والطاقة"، مؤكدا أن "هذه الخطوات ستؤثر بشكل كبير على موسكو".

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أنه "من الواضح والحقيقي أن روسيا لديها قوات ضخمة وغير متكافئة مقارنة بالتي تمتلكها أوكرانيا، كما أن لديها القدرة على الاستمرار في استهداف القوات الأوكرانية وارتكاب أعمال فظيعة تجاه الشعب الأوكراني من بينها تنفيذ هجمات على المدنيين"، معربا عن "رغبته في أن يتوقف ذلك في أسرع وقت ممكن".

وشدد على أنه سيتم الاستمرار في الضغط على روسيا وتقديم الدعم لأوكرانيا، موضحا أنه كما قال في وقت سابق إذا انتصرت روسيا بمعركة في أوكرانيا فهذا لا يعني أنها انتصرت في الحرب، وحتى إذا كانت تسيطر على مدينة في أوكرانيا فهذا لا يعني أنها تمكنت من أخذ عقول وقلوب الشعب الأوكراني فإنها لن تستطيع القيام بذلك.

وأكد مجددا أن "أي عدوان على أراضي الناتو سيكون له رد فعل، فإن الولايات المتحدة الأمريكية وكل حلفائها وشركائها سيعملون من أجل الدفاع عن كل شبر من أراضي الحلف".