عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جلسة لمجلس الأمن الدولى مع دخول الحرب الأوكرانية أسبوعها الثالث

نيوز 24

مع دخول الحرب أسبوعها الثالث، اجتمع مجلس الأمن مرة أخرى لبحث الوضع في أوكرانيا ولكن هذه المرة بطلب من روسيا.

وحثت روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام على ضرورة أن يسود منطق الحوار والدبلوماسية على منطق الحرب.

واستهلت "ديكارلو" كلمتها بالحديث عن القتال المستمر بلا هوادة. وقالت: "تواصل القوات المسلحة الروسية عملياتها الهجومية وتحاصر عدة مدن في جنوب وشرق وشمال البلاد. وبحسب ما ورد، يتم حشد تركيز كبير من القوات الروسية على طول عدة طرق للعاصمة كييف".

وأضافت وكيلة الأمين العام أن الوضع مقلق بشكل خاص في ماريوبول وخاركيف وسومي وتشيرنيهيف، حيث يوجد قصف للمناطق السكنية والبنية التحتية المدنية، مما أدى إلى زيادة عدد القتلى والجرحى من المدنيين، متابعةً: "الدمار المطلق الذي تتعرض له هذه المدن مروّع".

وأوضحت تقول إن الأرقام تشير إلى استنتاج مفاده بأن المدنيين يدفعون الثمن الأكبر للصراع، وأنه اعتبارًا من 11 مارس، سجّلت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان 1,546 ضحية مدنية، بما في ذلك 564 قتيلا و982 جريحا، منذ بداية الاجتياح في 24 فبراير.

وتعتقد المفوضية أن العدد الحقيقي أعلى بكثير على الأرجح، بما أن المعلومات الواردة من المواقع التي تتواصل فيها الأعمال العدائية المكثفة قد تم تأخيرها ولا تزال التقارير بانتظار التحقق منها.

وشددت روزماري ديكارلو على أن القانون الدولي يحظر توجيه الهجمات ضد المدنيين والأعيان المدنية، وكذلك ما يُسمّى بقصف المناطق في البلدات والقرى، وقد يرقى ذلك إلى جرائم حرب.