عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

منذ بدء الحرب الروسية.. "تقارير عالمية" توضح خسائر الجيش الأوكراني

نيوز 24

أعلن الجيش الروسي، في بيان صادر عنه اليوم الخميس، تدمير ما يقرب من 1400 دبابة ومدرعة و177 طائرة مسيرة و182 طائرة ومروحية تابعة للقوات الأوكرانية منذ بدء الحرب في الـ 24 من فبراير الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إن القوات الجوية ووسائل الدفاع الجوى الروسي قامت، خلال اليوم الماضي، بإسقاط مروحية واحدة من طراز (مي-24) ومروحية واحدة أخرى من طراز (مي-8)، و12 طائرة مسيرة، و3 مسيرات من طراز (بيرقدار تي بي-2)، وتدمير 29 هدفًا أوكرانيا، من بينها راجمة صواريخ واحدة و3 نقاط قيادة، من بينها نقطة قيادة ميدانية متحركة و6 مستودعات ذخيرة و14 موقعًا لتكديس المعدات العسكرية، وذلك على حد زعمه.

وتوقع مسؤول غربي، أنه قد لا يكون لدى روسيا القدرة على شن هجوم شامل على العاصمة الأوكرانية كييف، نظرًا للخسائر المتزايدة التي تكبدتها قواتها، بالإضافة إلى تعثرها خارج العاصمة كييف، وذلك وفقا لما ذكرته الصحيفة البريطانية "الديلي ميل".

وتشير المعلومات الاستخباراتية إلى أن قوات فلاديمير بوتين تحقق تقدمًا طفيفًا، لكنها لم تحقق اختراق استراتيجي كبير في مواجهة المقاومة الأوكرانية الشرسة والمتحركة.

وأفادت الديلي ميل إلى أن تقديرات وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" كشفت عن مقتل 7 آلاف من القوات الروسية وإصابة ما بين 14-21 ألف أخرين، في القتال بأوكرانيا.

ويمثل هذا العدد ما يقرب من خُمس الرجال الذين يقدر عددهم بنحو 150 ألف رجل الذين حشدهم بوتين على الحدود قبل إصدار الأمر بالهجوم على أوكرانيا قبل 21 يومًا.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنه يبقى هناك تساؤلات حول إمكانية القوات الروسية استيعاب الخسائر التي، قد يتكبدوها إذا حاولوا اقتحام العاصمة كييف المحصنة جديدًا.

فيما حذر مسؤولون من استبعاد أمر بوتين بشن هجوم دموي مباشر في محاولة لإنهاء المقاومة الأوكرانية، لكنهم أشاروا إلى أن مقتل أربعة من كبار الجنرالات يعتبر علامة على أن الأمور لا تسير على ما يرام - لأن كبار الضباط لن يضطروا عادة إلى التعرض للأذى لتوفير الإشراف على القوات.

وذكرت شبكة "السي إن إن" الأمريكية، أنه على الرغم من المفاجآت التي تعرض لها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، منذ غزوه أوكرانيا، الشهر الماضي، ولعل أكبر هذه المفاجأت أن روسيا لم تستطع حتى الآن أن تحقق التفوق الجوي.

وأكدت السي إن إن، أنه على الورق، من المفترض أن تحقق القوات الجوية الروسية السيطرة على الأجواء، حيث تمتلك موسكو 1391 طائرة يقابلهم 132 طائرة لدى كييف، بالإضافة إلى 948 مروحية تمتلكها روسيا في حين تمتلك أوكرانيا 132 فقط، الأمر الذي يعطي بوتين نوع من الهيمنة الجوية المطلوبة للقضاء على المقاومة الأوكرانية.

وأضافت الـ سي إن إن في تقريرها، أن الميزانية الدفاعية لدى روسيا والتي تقدر بـ45.8 مليار دولار تساوي 10 أضعاف الميزانية الدفاعية التي تمتلكها جارتها الأوكرانية.