عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حكم نهائى بفصل طالب ثانوى ضرب أستاذه فسقط ميتا بالسكتة القلبية

نيوز 24

أصدر جدول المحكمة الإدارية العليا فى 2022 شهادة بعدم الطعن على الحكم القضائى الصادر من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة بتأييد قرار مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، إدارة بندر كفر الدوار التعليمية بفصل الطالب أ.أ بالفصل الثالث الثانوى بمدرسة البيضا التجارية المتقدمة قسم تأمينات فصلاً نهائياً وعدم التحاقه بأى من مدارس الجمهورية لقيامه بضرب أستاذه ع.ر معلم اللغة الفرنسية بالمدرسة فسقط على الأرض ومات بالسكتة القلبية فى الحال، وحملت المحكمة المسئولية على إدارة المدرسة وإدارة بندر كفر الدوار التعليمية لعدم إبلاغهما النيابة العامة بالجُرم الجنائى للطالب مما أفلته من العقاب من إزهاق روح إنسان، وحينما نطق القاضى الحكم بصوت العدالة أبكى تلاميذه وزملائه المدرسين الحاضرين بالجلسة حزناً على معلم اللغة الفرنسية الذى كان مثالاً للخلق , وقد أصبح هذا الحكم نهائياً وباتاَ.

وقد أكدت المحكمة برئاسة القاضى المصرى الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة على ست قواعد لحيثيات الحكم النهائى بالحفاظ على كرامة المعلم المصرى وفصل الطالب نهائياً الذى يضرب أستاذه:

1- كرامة المعلم المصرى فوق التربية والتعليم فإذا ضاعت ضاع معها كل شئ, والمُعلم أساس بناء الأمة والتعليم والتربية هما سر تقدم الشعوب والأمم.

2- تصرف إدارة المدرسة فى عدم الإبلاغ عن جُرم الطالب تجاه أستاذه يتنافى مع كافة القيم الحميدة التى كانت توجب عليها الإبلاغ عن الجرائم.

3- المعلم كاد أن يكون رسولاً، ومن يضرب أستاذه عضو فاسد في المجمتع المدرسى يجب بتره من جميع المدارس بمحو صفة الطالب عنه بعد أن فقد أهم سماتها فى حسن السلوك والتحلى بمكارم الأخلاق.

4- إذا أردت أن تهدم حضارة أمة فأسقط المعلم، وإذا سقط المعلم المخلص سقطت مرجعية الأمة ، فمن يربي حينئذ النشء على القيم النبيلة؟

5- المحكمة تهدر قرار وزير التعليم بحظر الفصل على من يضرب أستاذه بالتوقف أسبوعين بحجة واهية هى تحقيق الأساليب التربوية, رغم أنه من أجَل الأساليب التربوية عدم إهدار مبدأ تفريد العقوبة حتى يتحقق الانضباط السلوكى فى المدارس.

6- يجب الحفاظ على السلوك داخل المدارس والحد من الشغب والعنف احتراما لكرامة المدرس ضمانا لسلامة سير العملية التعليمية.