عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

5 تحركات حكومية ضد شوكولاتة الخشخاش.. سحب عينات من بعض المولات والمتاجر الكبرى.. والصحة تتدخل

نيوز 24



بعد الإعلان عن وجود شيكولاتة تحتوي على مواد مخدرة في الأسواق، بدأت بعض مؤسسات الدولة في تحركاتها لمواجهة ذلك الأمر.

و أعلن الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، أنه تبين له بعد التمحيص أن سبب إيجابية تحليل المخدرات لبعض الأشخاص غير المدخنين أحيانا، ومنهم مسوؤلون وشخصيات في مناصب مرموقة هو تناول إحدى منتجات الشوكولاتة المستوردة من الخارج، والتي تحتوي على نبات الخشخاش في مكوناتها.

وأوضح نصار في منشور له عبر حسابه الشخصي في فيسبوك، أنه ومنذ مدة ليست بالقصيرة شكا له كثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعي بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل تعاطي المخدرات فجأة، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الحشيش، وهو ما عرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون حتى السجائر.

كما تابع أنه اكتشف بالصدفة، تواجد منتج يباع بالأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة عبارة عن حلوى (شوكولاتة) تحتوي مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش، وهذا أمر أصبح مباحا في أغلب الدول الأوروبية وأميركا، مضيفا وهو ما يفسر الظاهرة، مطالبا من الجميع توخي الحذر خاصة أن الأمر يعرض للعقوبة.

كذلك نشر الرئيس السابق لجامعة القاهرة بعض ملصقات عن تلك المنتجات أوضحت أنها تحتوي بالفعل على نبات الخشخاش، وهو المصدر الرئيسي للمواد المخدرة مثل الأفيون والهيروين والمورفين.

بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات المواد الغذائية
وقالت وزارة الداخلية في بيان رسمي لها، إنه بالنسبة لما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام حول وجود شيكولاتة تحتوي ضمن مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش، أفاد مصدر أمني أن بعض بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية ويتم معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة.وتابع أنه سيتم سحب عينات من الشيكولاتة المتداولة في الأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.


سحب عينات من بعض المولات والمتاجر الكبرى
ومن جانبها شنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، حملات لسحب عينات من بعض المولات والمتاجر الكبرى، للوقوف على حقيقة تواجد نسبة مخدر الحشيش داخل أنواع بعض الشوكولاتة، وذلك بعد نشر جابر نصار الرئيس السابق لجامعة القاهرة منشور يحذر فيه من وجود شوكولاتة في الأسواق يوجد بها نسبة من الحشيش.

الجهات الرقابية تمر على المحلات
وقال أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه تم تكليف الجهات الرقابية في الجهاز للمرور على المحلات لضبط أي عينات من "شوكولاتة الخشاش".

رصد كمية بالمحلات والتحفظ عليها احتياطيا
وأضاف "حسام الدين"، نه تم رصد كمية موجودة في المحلات والتحفظ عليها احتياطيا لحين العرض على النيابة العامة بعد انتهاء تحقيق معامل مركزية لوزارة الصحة.

ارسال عينات لمعامل وزارة الصحة
وأوضح انه تم ارسال عينات لمعامل وزارة الصحة في انتظار نتيجة الفحص النهائي، لافتًا إلى أنه تم سحب 2700 "قالب" من شوكولاتة الخشخاش وفي انتظار نتيجة التحاليل.

وتابع: "الشكولاتة دي متوافق عليه من أنهي جهة بالظبط.. جهة هيئة سلامة الغذاء لم تفحص عينات من هذه الشكولاتة لانها بتدخل منطقة حرة ولا يتم فحصها من هيئة سلامة الغذاء، لكن لو المنتج مطابقا للمواصفات ظاهريا مفيش ما يمنع اننا نتاكد انه مطابق للمواصفات، طالما مفيش ضرر للصحة والأعراف والتقاليد".