عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

حسام موافي: الناس اللي عندها نقص في الكورتيزون بتغمق

نيوز 24

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يتسم بالعطاء حتى قبل النبوة، ناصحًا الجميع باتباع النبي وتقليده في مثل هذه الأمور.

ورد موافي خلال برنامج «رب زدني علما» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، على سائل يشتكي من أن لون بشرته غامق؛ مؤكدًا أن هذا الأمر من تخصص أمراض الباطنة.

ولفت إلى أنه كون شخص يكون غامق اللون قد يرجع ذلك لأن «بلده كدة، وفيه ناس أسرهم كدة، وساعات نستعين على هذا برؤية صورهم في الصغر؛ ونقارن بين اللونين»، مؤكدًا أن تغيير اللون سببه أمراض الباطنة.

وعن أهمية هرمون الكورتيزون، قال موافي إنه شيء مهم جدًا، مؤكدًا أن الكورتيزون لا يكون ثابتًا على مدار اليوم «بيعلى مع الفجر وبيكون قليل قوي عند صلاة العشاء؛ بيطلع وينزل يوميًا»، مؤكدًا أن السهر يتسبب في التعب لأن الكورتيزون أساسي للحياة «حركتي كلها كورتيزون».

ونصح الطلاب الذين يذاكرون ليلاً بتغيير هذه العادة في هذا التوقيت «لأنك كدة ضد الطبيعة، الكورتيزون مع الشمس»، لافتًا إلى أن هذا الهرمون عجيب لأنه الذي يساعد الإنسان على التحرك والقيام بالأنشطة اليومية.

ولفت إلى أن غدة أخرى في المخ تفرز الكورتيزون على حسب احتياج الجسم «والناس اللي عندها نقص في الكورتيزون بتغمق»، مشيرًا إلى أن الكورتيزون يعوض، ناصحًا هذا الشخص بعدم إهمال هذا العرض.