عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير النقل ورئيس إقتصادية قناة السويس يتفقدان مشروع إستكمال تطوير ميناء السخنة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل يرافقة المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الإقتصادية لقناة السويس أعمال التطوير الجارية بميناء السخنة.. حيث تابع نسب تنفيذ الأعمال وماوصلت إليه مشروعات الطرق الداخلية والتجفيف بالأحواض .

وكذلك خط السكك الحديدية الجديد بداخل الميناء.. والوقوف على مستجدات أعمال شركات المقاولات العاملة.. كما تفقد أعمال أمتداد الحوض الثاني والمخطط العام له ..وكذا مخطط إستخدامات الأراضي من حوله .. بجانب أعمال التجفيف بالحوض .

وأستمع وزير النقل إلى شرح اللواء محمد خليل مدير مشروع التطوير بالميناء بشأن الأعمال التي تمت بشبكة الطرق الداخلية والسكك الحديدية.. حيث بلغت أعمال تنفيذ الحفر الجاف 60% ..كما بلغت نسبة تنفيذ أعمال السكك الحديدية 30% والأرصفة 23% وحواجز أمواج الميناء 65% والطرق الداخلية 35%.

وتتضمن أعمال تطوير ميناء السخنة إنشاء 4 أحواض جديدة و18 كيلومتر أرصفة بحرية بعمق 18 متراً ، وإنشاء ساحات تداول بمساحة 9,6 مليون متر مربع ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة 5,3 كم2 تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 33 كم متصلة بالقطار الكهربائي السريع " السخنةـ العلمين ـ مرسى مطروح ".. بالإضافة إلى طريق شرياني بطول 17 كم رصف خرساني 6 حارة ليربط بين الأرصفة والميناء ككل بما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلاً داخل الميناء، بالإضافة إلى إنشاء حواجز أمواج بطول 3600 متر.

وخلال الجولة التفقدية أطلعا وزير النقل ورئيس إقتصادية قناة السويس على مخطط استخدامات الأرصفة الجديدة ذات الأنشطة المتنوعة منها رصيف الحاويات بطول" 5584 " متر وساحات تداول "6.600.000 " متر مربع ورصيف البضائع العامة بطول "7369" متر وساحات تداول بمساحة "2.490.227" متر مربع ورصيف دحرجة السيارات بطول "1060" متر وساحات تداول بمساحة "925.743" متر مربع ورصيف البضائع الكيماوية القابلة للاشتعال بطول "1400" متر وساحات تداول بمساحة "632.445" متر مربع ورصيف الفحم بطول "730" متر وساحات تداول بمساحة "457.974" متر مربع ورصيف صب سائل بطول "1180" متر وساحات تداول بمساحة "430.753" متر مربع كما أطلع على مقترحات تكويد الأرصفة والساحات تبعاً لماهو معمول به بالمعايير العالمية.

وأكد الوزير على ضرورة أن تتم كل الأعمال وفقًا لمعايير الجودة العالمية والإلتزام بالجدول الزمني المحدد للإنتهاء من المشروع خاصة مع أهميته التي تم وضع المخطط العام له ليضاهي أحدث الموانئ العالمية وليكون أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر يخدم حركة التجارة بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا .

مشيراً إلى أن الشركات العالمية الكبرى التي تعمل في مجال تشغيل وإدارة المحطات والتي لها خطوط ملاحية عالمية يتم دراسة عروضها بشأن عقود التشغيل والإدارة للمحطات الجديدة التي ستقام بالميناء على غرار ماتم في المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية "محطة تحيا مصر" .

من جانبه قال رئيس المنطقة الإقتصادية لقناة السويس أن الهيئة الإقتصادية بالتنسيق مع هيئة الطرق والكباري منفذ المشروع تعملان على تسريع وتيرة العمل للإستفادة من موقع الميناء المميز علي البحر الأحمر في مشروعات الهيدروجين الأخضر.. مشيراً إلى أن الأعمال التي تتم لتطوير ميناء السخنة ساهمت في تشجيع إستقطاب الإستثمارات الخاصة بالطاقة النظيفة وصناعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء حيث قرب الميناء للمنطقة الصناعية بالسخنة والتي تسهل الأعمال للمستثمرين.. وكذلك سهولة حركة التصدير فضلاً عن إهتمام كبرى الشركات العالمية بالإستثمار في مشروعات الوقود الأخضر لإستخدامات وأغراض تموين السفن والخدمات البحرية.. حيث موقع الميناء المحوري على البحر الأحمر وأهميته لخدمة حركة التجارة العالمية.