عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

توقعات إقتصادية.. رفع سعر الفائدة على المعاملات المصرفية بواقع 2%

نيوز 24

توقعت مونيت دوس، محلل الاقتصاد الكلي الأول بأحد بنوك الاستثمار، لجوء البنك المركزي المصري خلال اجتماعه المرتقب والمحدد يوم الخميس المقبل، لرفع سعر الفائدة على المعاملات المصرفية بواقع 2% إضافية في المتوسط.

وأضافت "دوس"، في تصريحات صحفية، أن معدلات التضخم في أبريل الماضي قد فاقت التوقعات والبالغة 12.3%؛ لترتفع معها أسعار الفاكهة والخضروات والحبوب والخبز بنسبة 28.5%، وفقًا لبيانات البنك المركزي وتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشارت محلل الاقتصاد الكلي، إلى أن الارتفاع جاء متأثرًا بزيادة الطلب الموسمي خلال شهر رمضان الماضي، وتأثر قيمة الجنيه بواقع 18% في الثلث الأخير من مارس الماضي، وارتفاع الأسعار العالمية؛ بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، على الرغم من أن أسعار المواد الغذائية قد تهدأ نسبيًا في يونيو القادم مع اتزان الطلب بعد شهر رمضان.

وتوقعت "دوس"، أن تكون أسعار المواد الغذائية هي الدافع الرئيسي لمتوسط​​ التضخم المتوقع عند 14.0٪ على مدار الفترة المتبقية من عام 2022 بسبب ضعف القوة الشرائية الناتجة عن انخفاض مستويات العمالة ،كما كشف مؤشر مديري المشتريات لشهر أبريل في مصر عند 46.9 وتوجيه معظم الطلب على المواد الغذائية الأساسية.

وتابعت أن التدفقات المستفيدة من فوارق الأسعار ضرورية في هذه المرحلة لدعم صافي الاحتياطي الاجبي لمصر ومع ذلك، سيكون من الصعب على مصر جذبها، نظرًا لعمليات البيع المكثفة في الأسواق الناشئة من قبل المستثمرين الأجانب.

وأشارت إلي أن هذه العمليات مازالت ضعيفة مع تغطية طروحات أذون الخزانة الحكومية فقط بنسبة 3-4% فقط لآجال 9 أشهر و 12 شهرًا وتغطية من 66٪ -78٪ فقط للآجال الأقصر (في الطروحات التي تمت من 19 أبريل حتى الآن.