عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأمم المتحدة: الجوع في العالم يُسجل مستويات عالية جدًا

نيوز 24

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن مستويات الجوع في جميع أنحاء العالم وصلت إلى مستويات عالية جديدة، داعيًا إلى العمل لمكافحة الارتفاع الحالي في انعدام الأمن الغذائي العالمي.

جاء ذلك خلال اجتماع وزاري حول الأمن الغذائي العالمي الذي عقدته الولايات المتحدة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، قال فيه "غوتيريش" إن الحرب في أوكرانيا تضخم وتسرع العوامل المحفزة لانعدام الأمن الغذائي، مثل تغير المناخ، وفيروس كوفيد -19، وعدم المساواة.

ولفت الأمين العام الانتباه إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد قد تضاعف في غضون عامين فقط - من 135 مليون شخص قبل انتشار الجائحة إلى 276 مليونًا اليوم، مع أكثر من نصف مليون يعانون من ظروف المجاعة - بزيادة أكثر من 500 % منذ عام 2016.

كما قال إن هذه الأرقام المخيفة ترتبط ارتباطا وثيقا بالصراع، كسبب ونتيجة"، مشيرا إلى أنه: "إذا لم نقم بإطعام الناس، فإننا نغذي الصراع".

وأضاف أنطونيو غوتيريش أن حالة الطوارئ المناخية هي محرك آخر للجوع العالمي، مشيرًا إلى أن 1.7 مليار شخص تأثروا بالطقس القاسي والكوارث المتعلقة بالمناخ على مدى العقد الماضي.

علاوة على ذلك، والتصريحات على عهده الأمين العام للأمم المتحدة، أدت الصدمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي عن طريق خفض الدخل وتعطيل سلاسل التوريد، مما أدى إلى انتعاش اقتصادي غير متكافئ. وقد تم تقييد الوصول إلى الأسواق المالية، حيث أصبحت بعض الدول النامية الآن على شفا التخلف عن سداد الديون.

وقال "غوتيريش": "الآن الحرب في أوكرانيا تضخم وتسرع كل هذه العوامل: تغير المناخ، كوفيد، وعدم المساواة".

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن الحرب تهدد بدفع عشرات الملايين من الناس إلى حافة انعدام الأمن الغذائي، يليها سوء التغذية والجوع الجماعي والمجاعة، في أزمة قد تستمر لسنوات.