عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد إعلانه الترشح للنقابة.. سامح عاشور يجيب عن تساؤلات المحامين

نيوز 24


زار مجموعة من شباب المحامين سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، وذلك لمناقشة عدد من الأمور الهامة التي تخص نقابة المحامين.

وعلي رأس تلك المجموعة الأستاذة أميرة أبو العز والأستاذ حسن النجار والأستاذ محمد عبد الجليل _ المرشح السابق لمقعد شباب محامين شبرا الخيمة والأستاذ محمد الباجوري والاستاذ أحمد الجمال والأستاذ محمد محبوب والأستاذة داليا عاطف.

فى محاولة للبحث عن إجابات لمجموعة من التساؤلات التي تخص وتهم المحامين والمحاميات وخاصة فئة الشباب فى الوقت الراهن لنقابة المحامين ، بعد رحيل ووفاة النقيب السابق لنقابة المحامين وخلو وشغر مقعد نقيب محامين مصر ووقوع المحامين ونقابة المحامين فى العديد من الأزمات بالفترة السابقة خلال أزمة " كورونا " التى طالت جموع المحامين فى مصر .

هذا وبعد إعلانه الترشح علي خوض الإنتخابات علي مقعد نقيب محامين يوم الثامن والعشرون من أبريل للعام ٢٠٢٢ والتي سيتم انعقادها يوم الرابع من سبتمبر لنفس العام كان هناك العديد من التساؤلات التي أثارت ذهن فئة كبيرة من المحامين ، لذا تم سؤال سيادته عن أهم تلك التساؤلات للمساعدة فى فهم ورؤية كاشفة للموقف الحالي .

وقد تم سؤال سامح عاشور عن وضع العديد من المحامين وأعضاء المجالس ممن قاموا بمهاجمته سابقاً ومناصرة المغفور له رجائي عطيه قبل رحيله ؟.

وقد أجاب أن لا مجال لتصفية الحسابات ، وأن نقابة المحامين دوماً وأبداً ستضل مظلة تظل عموم محامين مصر ولا مجال للتفرقة بين محام وآخر بناء علي توجه فكري أو رأي نقابي طالما أن ذلك يدور فى فلك مشروع وداخل أطر مشروعة وطالما كان الهدف من ذلك هو إثراء الفكر النقابي وطرح تصورات للعمل من شأنها إعلاء شأن المحاماة والمحامين .

وتم سؤاله أيضاً عن أكاديمية المحاماة والموقف منها بعد تجميد العمل بها الفترة السابقة؟، وقد أجاب ، بأن أكاديمية المحاماة - وهى المشروع الذي قد تبناه الأستاذ / سامح عاشور وقام بالعمل علي تنفيذه وإخراجه علي أرض الواقع - هى مشروع لا يتجزء عن مشروع التنقية الذي قد قمنا بالبدء به من قبل ، وأن الهدف من ذلك كله هو العمل علي وضع آلية محددة من شأنها تحديد ضوابط وقيود لائقة تسمح بالإلتحاق بنقابة المحامين بعد التخرج من كليات الحقوق والذي من شأنه إخراج جيل جديد واعٍ ومثقف وقادر علي الإطلاع والخروج بالهيئة المشرفة التى تليق بمحامين مصر ، وأن مشروع التنقية من شأنه وضع ضوابط للتجديد داخل نقابة المحامين تسمح بالتنقية العددية لجداول المشتغلين حتى يمكن الوصول بأكبر إستفادة للمحامين المشتغلين من موارد النقابة ، الأمر الذي من شأنه سيؤثر بالإيجاب علي عدة ملفات وأهمها ملف المعاش وملف العلاج وإن كانت أكبر إستفادة هي الوصول إلي عدد المحامين المشتغلين الحقيقين مما يساعد ويساهم فى إثراء المهنة .

وتم سؤاله أيضا عن القصور الحالي عن تقديم الدعم الثقافي القانوني لشباب المحامين والأحجام عن تفعيل الندوات التثقيفية التي ترعاها النقابة العامة، وأجاب بأن أكاديمية المحاماة سوف تقوم بحل هذه الأزمة لأنها أولا ستقوم بإخراج جيل جديد واعٍ ومثقف ومطلع ولديه الثقافة والدراسة القانونية العملية الكافية لإخراج نشء جديد ، وأنه سوف يتم عقد الدورات التدريبية والندوات من خلالها لكي يتم ذلك من خلال مجري شرعي تحت إشراف وإدارة النقابة العامة للمحامين.

وقد تم سؤاله عن الكيانات الشبابية بنقابة المحامين ؟!، وأجاب أن هناك مكان واحد يضم المحامين وهو نقابة المحامين والنقابات الفرعية والجميع علي حد سواء ينتمي إليهم .

كما أضاف بأنه سيتم العمل فى الفترة القادمة علي عمل دراسة جدية علي إقامة مشروع إقتصادي خاص بنقابة المحامين من شأنه توفير الدعم الخاص بالمحامين ويكون مورد جديد من موارد الدخل للنقابة العامة سوف يتم الإعلان عنه من خلال الإعلان عن البرنامج الإنتخابي بعد فتح باب الترشح فى الخامس عشر من يوليو للعام الحالي .