عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"غوتيريش": أفريقيا أمام تحديات تمنعها من استغلال طاقاتها الكاملة

نيوز 24

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن أفريقيا موطن للأمل وبمناسبة يوم أفريقيا، نحتفي بالآمال العريضة والإمكانات الهائلة التي تزخر بها هذه القارة الغنية بالتنوع والمفعمة بالحيوية.

جاء ذلك في رسالة الأمين العام بمناسبة يوم أفريقيا، ووزعها مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

وأضاف "غوتيريش" أن تباشير المستقبل تلوح في الأفق مشرقة - من أماراتها توسُّع فئة شابة أفريقية نابضة بالحياة، ومبادراتٌ شتى من قبيل منطقةِ التجارة الحرة القارية الأفريقية، وعقدِ الشمول المالي والاقتصادي للمرأة، ورؤية الاتحاد الأفريقي الطموحة للمستقبل المتمثلة في خطةِ عام 2063.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة: "لكننا في هذ اليوم أيضا ينبغي ألا ننسى التحديات المتعددة التي تمنع أفريقيا من استغلال طاقاتها كاملة - بما في ذلك جائحةُ كوفيد-19 ووقعُها المدمر على الاقتصادات الأفريقية، وتغـيُّـــرُ المناخ، والنزاعاتُ التي لم تجد طريقها إلى الحل، وأزمةُ الغذاء الحادة".

وأشار إلى أن مما يزيد الطين بلة أن الحرب في أوكرانيا أتت لتثير عاصفة أي عاصفة في وجه البلدان النامية، وخاصة في أفريقيا. فقد أدت هذه الأزمة إلى ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة والأسمدة إلى عنان السماء، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على التغذية والمنظومات الغذائية، وزادت في الوقت نفسه من صعوبة تعبئة القارة للموارد المالية التي تحتاجها للقيام باستثمارات بشرية.

ولفت أنطونيو غوتيريش إلى أن الاتحاد الأفريقي قد أعلن عام 2022 عامًا للتغذية. وبمناسبة يوم أفريقيا لهذا العام، يجب على العالم أن يتكاتف تضامنا مع جميع الأفارقة بهدف تعزيز الأمن الغذائي، ووضع التغذية في متناول كل شخص.

وقال أيضًا الأمين العام: "يجب علينا أيضًا أن نكثف من جهودنا لإنهاء الجائحة، وإصلاح النظام المالي العالمي، ووقف تغير المناخ، وإسكات أصوات البنادق في جميع النزاعات".

واختتم رسالته بقوله: "ستظل الأمم المتحدة واقفة باعتزاز مع الأفارقة للعمل على الوفاء بوعد جعل أفريقيا قارة ينعم فيها الجميع بالازدهار والسلام".