عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مدرب بيترو أتلتيكو: الأهلي أحد أكبر أندية العالم.. ولعب نهائي أبطال أفريقيا بالمغرب ليس عدلا

نيوز 24


أجرى موقع "كورة" الرياضي حوار مع ألكسندر سانتوس، مدرب بيترو أتليتكو الأنجولي، كشف فيه عن كواليس دوري أبطال أفريقيا والنهائي بين الوداد المغربي والأهلي.

وإليكم نص الحوار..



- كيف ترى مواجهة الأهلي والوداد؟

أرى أنها مباراة متكافئة بين فريقين كبيرين ورائعين.. الأهلي الأكثر حصدا للقب، والوداد الذي وصل لنصف النهائي والنهائي عدة مرات في السنوات الأخيرة.

بالتأكيد ستكون مباراة تكتيكية كبيرة، وكل من الفريقين لديه الفرصة للفوز.. كانا الأفضل في نصف النهائي، واستحقا التأهل للنهائي.

- بحكم مواجهتك للوداد 4 مرات في هذه النسخة، ما أبرز نقاط قوته وضعفه؟

هو فريق جماعي وقوي، يدافع بشكل جيد جدا، ولديهم القدرة على التركيز من دون الكرة، وهو أمر ليس سهلا.

ولديهم فعالية كبيرة في الهجوم، رغم قلة محاولاتهم على مرمى الخصم، وأرى أنها نقطة القوة لديهم.. كما يملكون لاعبين مميزين في قلب الدفاع وخط الوسط، وربما هم الأفضل في مراكزهم في إفريقيا.

تقريبا لا توجد لديهم نقاط ضعف، وهذه المشكلة حين تلعب ضد الوداد.

- ماذا عن نقاط قوة وضعف الأهلي؟

لا أعرف الكثير عن لاعبي الأهلي كأسماء.. فقط أعرف أن لاعبي الوسط أقوياء جدا، والمهاجمين كذلك.

أعتقد أن هذه المراكز هي الأفضل في الأهلي.. وإذا نجح الوداد في السيطرة عليهم، سيكون لديه الفرصة في تحقيق الفوز.



- هل ترى الأهلي قادرا على حصد اللقب للمرة الثالثة على التوالي؟

الأهلي دائما هو المرشح للفوز بدوري الأبطال، فهو يملك لاعبين جيدين جدا، وجماهير رائعة، وخبرات كبيرة، وتاريخا عريقا.

بالنسبة لهم لعب النهائي أمر عادي، وبالتالي من العادي أن يفوزوا باللقب.. لكن ذلك يتطلب منهم اللعب بشكل جيد، لأن المباراة لن تكون سهلة.

- عملت من قبل في جهاز بيسيرو بالأهلي، هل تتمنى العمل هناك مرة أخرى؟

من المدرب الذي لا يريد العمل في الأهلي؟ أعتقد أن الإجابة سهلة جدا، فأي مدرب يعمل في إفريقيا من المستحيل أن يرفض عرضا من الأهلي.

الأمر مثل تدريب فريق كبير في أوروبا، فهو أحد أكبر أندية العالم، ولعب كثيرا في كأس العالم للأندية، كما أنه الأكثر تتويجا في مصر وإفريقيا.. لذا أي مدرب يتمنى تدريب الأهلي يوما ما.

- في رأيك، من الفريق الأفضل في النسخة الحالية من دوري الأبطال؟

أعتذر عن الغرور، لكن بالنسبة لي الأفضل هذا الموسم هو فريقي، حيث قدمنا عملا رائعا .. كان لدينا القليل من الحظ في مباراة الإياب ضد صن داونز، لكننا عانينا من سوء الحظ ضد الوداد في مباراتي نصف النهائي.

ولولا الرعونة وغياب الفعالية في استغلال الفرص، ربما كنا وصلنا للنهائي، لكن هذه هي كرة القدم.. أعتقد أننا كنا أحد أفضل الفرق، لأن الأفضل الان هما طرفا النهائي.

- واجهت الزمالك مرتين في هذه البطولة، كيف تقيمه؟

الزمالك كان من أصعب الفرق التي لعبنا ضدها، حيث سببوا لنا الكثير من المشاكل، وأضاعوا الكثير من الفرص، ونحن كذلك.

الزمالك هو الفريق الوحيد الذي لم نستطع السيطرة على اللعب ضدهم، كما فعلنا أمام صن داونز والوداد.. إنه أحد أفضل الفرق في إفريقيا، ولديه لاعبون جيدون وتنظيم مميز.. وقد درسناهم جيدا وتعادلنا في المباراتين.



- ما حقيقة مفاوضات الزمالك معك عن طريق نجمه السابق أحمد حسام "ميدو"؟

لقد تحدث ميدو معي بالفعل، وأخبرني أنه معجب بي وبعملي، ويريد ترشيحي لرئيس الزمالك.. لكن لم يحدث أي شيء اخر بشكل رسمي.

- كيف رأيت قرار لعب النهائي بالمغرب؟

أعتقد أن المشكلة في القرار هو توقيت إصداره، فإذا كان قد صدر في أغسطس (اب) الماضي مع بداية البطولة، لكان أمرا طبيعيا مثلما يحدث في أوروبا.. بالنسبة لي هو أمر غير عادل، وليس جيدا للجماهير ومستوى الكرة في إفريقيا.

حين يكون لديك 4 أندية في نصف النهائي من بلاد مختلفة، فمن غير العدل أن تقيم النهائي في أحد بلدان هذه الأندية.. كان من الممكن إقامة النهائي في الكاميرون أو جنوب إفريقيا.. وكما قلت لك، المشكلة ليست في المكان، بل في توقيت القرار.

- عند سؤال بعض لاعبي الأهلي عن أفضل المدربين الذين عملوا معهم، يرشحون بيسيرو وجهازه الذي كنت أحد أفراده، كيف ترى ذلك وما ذكرياتك عن هذه التجربة؟

سعيد بسماع هذا الأمر، حيث لم أعرف أنهم قالوا ذلك، فنحن عملنا هناك ل3 أو 4 أشهر، لكننا قمنا بعمل جيد، وبدأنا الموسم بلاعبين مرهقين، لكن الفريق أدى بشكل مميز وظهر بشكل هجومي، وهذا ما أردناه.

اللاعبون هم أفضل من يحكم على عملنا.. وأرتبط بذكريات جيدة بلا شك مع الأهلي.