عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قصة يحيى حسين عبدالهادي

نيوز 24


أعلن المحامي المصري طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، الإفراج عن المهندس يحيي حسين عبد الهادي، مؤسس حركة ”لا لبيع مصر“ بموجب عفو رئاسي.

وكانت محكمة مصرية قد أصدرت منذ أيام حكما بالسجن 4سنوات ضد عبد الهادي أحد أبرز النشطاء والمؤسسين للحركة المدنية الديمقراطية بتهمة نشر أخبار كاذبة وتنفيذ مخططات جماعة إرهابية.


وهو من مواليد 1954 وتخرج في كلية الفنية العسكرية سنة 1977، وعمل ضابط مهندس في القوات المسلحة حتى عام 1992.


هو أحد مؤسسي مركز إعداد القادة، الذي أصبح مديره ووكيلا لوزارة الاستثمار عام 2004، كما أنه مؤسس الحركة المدنية الديمقراطية.


شغل يحيى حسين عبد الهادي مناصب عدة أهلته لعضوية اللجنة الرئيسية لتقويم شركة عمر أفندي التي ضمَّت 15 عضوًا من قيادات قطاع الأعمال والخبراء.


فى 27 يونيو 2013 أصدر وزير الاستثمار آنذاك يحيى حامد، قرارا بإقالة يحيى حسين من منصبه كمدير لمركز إعداد القادة بسبب استضافة المركز لرموز المعارضة ضد الرئيس المعزول محمد مرسى في هذا التوقيت، لتنتهي علاقته بالمركز بعد خروجه على سن المعاش ورفضه الاستمرار أكثر في 30 يناير 2014.


في نهاية عام 2014، تلقي عبد الهادي عرضًا للعمل مستشارًا لمجلس الوزراء الكويتي، في شؤون الإدارة والدراسات والبحوث، وتولى مهام منصبه بالفعل.



ألقي القبض على المهندس يحيى حسين عبد الهادي في 29 يناير 2019، ووجهت إليه اتهامات بالانضمام لجماعة أنشأت خلافا لأحكام القانون تعمل على منع مؤسسات الدولة من أداء عملها، والإعداد والتخطيط لارتكاب أعمال عنف خلال شهري يناير وفبراير وقتها، واستغلال ذكرى ثورة 25 يناير للقيام بأعمال تخريبية ونشر الفوضى في البلاد