عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محمد عبد الواحد: إيهاب جلال كبش فداء لاتحاد الكرة.. وفرص الزمالك صعبة في الفوز بالدوري

نيوز 24

أجرى موقع "كورة" الرياضي حوار مع محمد عبد الواحد، لاعب الزمالك السابق، تابعه "نيوز 24"، تحدث فيه عن فرص الزمالك في الفوز بالدوري، وأسباب الأزمة الحالية للكرة المصرية من وجهة نظره.

وإليكم نص الحوار..

- كيف ترى الوضع الحالي للكرة المصرية؟

نحن في كارثة حقيقية.. نحن أسياد القارة على مستوى الأندية والمنتخبات بالأرقام، لكننا غير قادرين على إقامة دوري منتظم.

لقد أفسد المسؤولون عن الكرة المسابقة المحلية، بإصرارهم على استكمال الدوري في موسم كورونا.. ودفع الأهلي ثمن تمسكه باستكمال البطولة وقتها، بخسارته للقب الإفريقي هذا الموسم في ظل إرهاق لاعبيه.

- ما رأيك في إقالة إيهاب جلال؟

ما حدث دليل على العشوائية.. القرارات يجري اتخاذها بناءً على الأهواء، والمحاسبة تكون بالقطعة.

كان لا بد أن يُكلف حازم إمام ومحمد بركات باختيار مدير فني، يمتلك سيرة ذاتية مميزة ودوافع قوية، ويعلم قيمة منتخب مصر، الذي يصل في أسوأ حالاته إلى نهائي كأس أمم إفريقيا.

بالنسبة لي، إيهاب جلال كان كبش فداء لحماية مجلس إدارة اتحاد الكرة، وكان يقدم موسما ناجحا مع بيراميدز.. والآن تسببت كاتحاد في خسارته لاسمه في الدوري، وفرصة التواجد مع فريق منافس على اللقب.

- ما الحلول اللازمة لإعادة الكرة المصرية لمسارها الصحيح؟

أهم الحلول هو وجود دوري منتظم، وعدم المساس بالأجندة الدولية للمنتخبات.

كما يجب التعاقد مع مدير فني أجنبي لاتحاد الكرة، يضع خطة لعمل الاتحاد، ونقوم من خلالها باختيار مدربي المنتخبات المختلفة.. إلى جانب أن يكون مسؤولا عن توحيد أسلوب اللعب لجميع المنتخبات.

- كيف ترى مستوى محمد رضا وأحمد عاطف وفرصهما مع منتخب مصر؟

محمد رضا وأحمد عاطف تدربا معي في وادي دجلة، وقدما مستوى جيدا، كما كانا محط أنظار العديد من الأندية.

عاطف مهاجم صغير السن ومميز، وكذلك رضا لاعب وسط جيد، وتطور هذا الموسم في عملية الزيادة الهجومية، وهما يستحقان الحصول على فرصة مع المنتخب.

- ما سر ندرة المواهب في الكرة المصرية مؤخرًا؟

نعاني من غياب العين الخبيرة، كما لم يعد هناك كشافون لرصد المواهب الصغيرة في الأقاليم.. وتحولت قطاعات الناشئين في الأندية الكبيرة إلى مدارس خاصة تهدف للربح المادي، ولم تعد الموهبة هي الأساس.

وإضافة إلى ذلك، تعتمد الأندية على اللاعبين الجاهزين، بجانب منح الفرصة لمحترفين أجانب لا يستحقون، ويحصلون على أماكن في قوائم الفرق وعقود مرتفعة ماديا.

- كيف تقيم تجربة الزمالك بالاعتماد على بعض الناشئين؟

فيريرا مدير فني ناجح في الاعتماد على اللاعبين الصغار، لكن المشكلة هي الاستمرارية.

صحيح أن الجماهير سعيدة الآن.. لكن الأزمة ستحدث مع اول إخفاق، لأن التوفيق لن يحالف الناشئين باستمرار، كما أنهم لا يمتلكون الخبرات الكافية، التي تساعدهم على تحمل الضغط الكبير، سواء من الجماهير أو ضغط المنافسة على اللقب.

- هل ترى الزمالك قادرًا على الاحتفاظ بلقب الدوري؟

كمشجع للزمالك أتمني تتويجه، لكني أرى أن فرصه صعبة هذا الموسم.. فالفريق يعاني من مشاكل كبيرة في قائمته، وهناك عجز كبير بسبب إيقاف القيد، بجانب رحيل عدد من اللاعبين المهمين.

إضافة لذلك، هناك أخطاء كارثية متعلقة بضعف خط الوسط، وكذلك التمركز الدفاعي الخاطئ للاعبين.

أعتقد أن الأهلي يملك قائمة أفضل، إلا أنه يعاني من الإرهاق، وأرى أنه كان قادرا على حسم المنافسة منذ الدور الأول، إذا كان في مستواه الطبيعي.