عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سأدافع عن متهم ليس جريمة.. قصة دفاع فريد الديب عن قاتل طالبة المنصورة.. فهل يشهد المصريين مفاجآت بالقضية؟

نيوز 24


" سأدافع عن متهم ليس جريمة".. بهذه الكلمات أعلن المحامي الشهير فريد الديب قبوله الدفاع عن قاتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، مشددا على أن بيان القاضي -الذي تضمن إدانة المتهم- صدر قبل النطق بالحكم على المتهم بإجماع الآراء.

وقال الديب، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية مساء الإثنين، إنه ينتظر حكم المحكمة المقرر صدوره غدا الأربعاء، ليتخذ قراره عقب صدور الحكم ودراسة حيثياته.

وكان المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، كتب عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، مساء الاثنين: "الأستاذ فريد الديب المحامي يتولى مرحلة النقض"، وأضاف: "الأستاذ فريد الديب المحامي قبل القضية بناء على طلب من متعاطفين مع المتهم في مصر واليونان، وتكفلهم بسداد الأتعاب، وليس من أهلية المتهم".

يذكر أن كلمة المستشار بهاء المري، رئيس المحاكمة، والتي ألقاها قبل إحالة المتهم للمفتي، أثارت جدلا قانونيا واسعا، بسبب إدانة القاضي للمتهم واستحقاق موته، وذلك قبل الحكم بإدانته من جميع أفراد الدائرة، وفقا لما توجبه أحكام القانون.

وكانت محكمة النقض ذكرت فى حكها بالطعن رقم 35 قضائية، بجلسة 3 مايو 1965، أنه إذا ما كشف القاضي عن اعتناقه لرأي معين فى الدعوى قبل الحكم فيها، فقد صلاحيته للحكم؛ لما في إبداء الرأي من تعارض مع ما يشترط فيه من خلو الذهن عن موضوع الدعوى، ليستطيع أن يزن حجج الخصوم وزنا مجردا.


و قال الفنان الكبير توفيق عبد الحميد، إنه يتوقع تصدي المحامي فريد الديب، لقضية الطالب محمد عادل الذي ذبح زميلته الشابة نيرة أشرف أمام بوابة جامعة المنصورة، يوم 20 يونيو الماضي.

وكتب عبد الحميد، عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، اليوم الثلاثاء: "حصلت على ليسانس الحقوق لكن لم أعمل به مطلقا.. لكن كان حدسي أن المحامي فريد الديب سيتصدى لقضية محمد عادل ونيرة أشرف، إن صدق هذا الخبر، أعتقد أن هذه المفاجأة لن تكون الوحيدة في هذه القضية".

من جانبها، علقت ندى عادل، شقيقة المتهم، على قبول المحامي فريد الديب الدفاع عن شقيقها الأكبر، قائلة: "شكرا فريد الديب والعدالة ستتحقق في نقض حكم الإعدام، وشكرا لكل فئات المجتمع التي تعاطفت مع محمد أخويا ضحية الاستغلال من أسرة الفتاة".

وأوضحت شقيقة المتهم، في تصريحات صحفية، أن أسرة المتهم ستتقدم بطعون لمحكمة النقض حال صدور الحكم بإعدام شقيقها، مضيفة: "التزمنا الصمت وعدم الرد، ولكن القانون العادل وإجراءاته سيتم تفعيلها خلال الفترة المقبلة".

وكشفت أن طاقم الدفاع وعلى رأسهم فريد الديب وافقوا على قبول القضية بعدما وجدوا ثغرات قانونية تؤكد عدم الأخذ بأقوال المتهم في تحقيقات النيابة العامة وأمام هيئة المحكمة الموقرة، فضلا عن ضيق الوقت في تحقيقات القضية ونظرها في أقل من أسبوع أمام دائرة محكمة جنايات المنصورة .

وقالت إن "حملات جمع أموال الدية تثبت جديا تعاطف الرأي العام مع شاب عشريني ظلم على أيدي الفتاة الراحلة وأفراد أسرتها".