عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

قائد بعثة "مونوسكو": نعاني في الكونغو بسبب رسائل التواصل الاجتماعي المزيفة

نيوز 24

يعد المشهد الذي تعمل فيه قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة اليوم أكثر خطورة من أي وقت في الذاكرة الحديثة، إذ إن التوترات الجيوسياسية على المستوى العالمي يتردد صداها محليًا، والصراعات أصبحت أكثر تعقيدًا ومتعددة الطبقات، والخلاف الدولي غالبًا ما يُترجم إلى توترات متصاعدة على الأرض، كما قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

كما تعتبر الاتصالات الاستراتيجية بالغة الأهمية عبر عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لتحقيق مهمتها متعددة الجوانب لحماية المدنيين ومنع العنف؛ وتأمين وقف إطلاق النار والحفاظ على التسويات السياسية؛ والتحقيق والإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان - كل ذلك مع ضمان سلامة وأمن حفظة السلام والمجتمعات التي يخدمونها.

وفي هذا الصدد أوضح قائد قوة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، الجنرال ماركوس دي سا أفونسو دا كوستا، أن المشاعر المعادية للبعثة سادت في أجزاء من البلد المضطرب، حيث تسيطر الجماعات المسلحة على مساحات شاسعة من الأراضي.

وأضاف "دا كوستا": "الآن، أكثر من أي وقت مضى، تعتمد القوة الفعالة على استراتيجية اتصال أقوى".

وتابع قائد بعثة (مونوسكو): "الأخبار المزيفة، التي يتم نشرها عبر الرسائل ووسائل التواصل الاجتماعي، يصعب تمييزها عن الواقع وستصبح قريبًا غير قابلة للكشف".

تجدر الإشارة إلى أن أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، كان قد ألقى كلمة في مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، أكد فيها على أنّ الوصول إلى المعلومات هو حق من حقوق الإنسان، مشددًا على أنه بالنسبة لقوات حفظ السلام، يمكن أن يكون الأمر مسألة حياة أو موت، والفرق بين السلام والحرب.