عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بوتين يوقع قانونًا جديدًا لشل حركة المنظمات اليهودية والإسرائيلية

نيوز 24

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقّع أمس قانونًا روسيًا جديدًا لـ "شلّ المنظمات اليهودية والإسرائيلية".

وتحدثت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن القانون الذي وقعه بوتين أمس، والمتعلق بتوسيع تعريف "العملاء الأجانب" لتشمل أي شخص يُعتقد أنه وقع تحت نفوذ أجنبي.

ولفتت إلى أنّ "القانون الجديد سيشمل الآن، وفقًا لصحيفة موسكو تايمز، أولئك الذين يشاركون في أي نشاط ترى السلطات أنه يتعارض مع المصالح الوطنية لروسيا أو الذين يتلقون دعمًا من أي نوع، وليس فقط المال، من الخارج".

وبحسب "جيروزاليم بوست"، "يمكن تصنيف ممثلي الوكالة اليهودية أو ممثلي المنظمات اليهودية الدولية على أنهم "عملاء أجانب"، بموجب القانون الجديد.

وأشارت الصحيفة إلى الأخبار المتعلقة بتحقيق روسي في نشاطات الوكالة اليهودية وإلى تجميد روسيا لعمل الوكالة، مضيفةً أنّ "الخوف هو إذا كانت الوكالة قيد التحقيق بالفعل، فإنّ القانون الجديد سيخلق وضعًا مستحيلًا للمنظمات اليهودية والإسرائيلية للعمل في روسيا".

وكانت الصحيفة كشفت في وقتٍ سابق عن توجيه الحكومة الروسية رسالة إلى الوكالة اليهودية تطلب فيها من الأخيرة وقف جميع عملياتها في البلاد.

وقالت إنّ الأمر جاء في رسالة من الحكومة الروسية، مشيرةً إلى أنّ "القرار الروسي يمكن أن يقوّض قدرة اليهود الروس على الهجرة إلى إسرائيل".

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الأمر يأتي وسط توتر متزايد بين روسيا و"إسرائيل"، بشأن موقف الأخيرة من الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وتوتّرت العلاقات بين الطرفين الروسي والإسرائيلي منذ بدء موسكو العملية العسكرية في أوكرانيا.