عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بريطانيا تكشف النقاب عن مقاتلة جديدة "هايبر سونيك" في معرض فارنبره

نيوز 24



كشفت المملكة المتحدة عن طراز جديد من الطائرات الحربية المقاتلة الفرط صوتية (هايبر سونيك)، أطلقت عليها "كونسبت في- Concept V"، على هامش "معرض فارنبره الدولي للطيران" FIA2022 الذى افتتحت اعماله أمس الاثنين بعد توقف لأربعة أعوام.


وقالت مصادر بريطانية مشاركة في المعرض -في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء- إن "سلاح الطيران الملكي" البريطاني عبر ذراعه الفنية المعروفة بـ"مكتب القدرات السريعة" RCO، يشرف على أعمال تطوير الطائرة الفرط الصوتية الجديدة "كونسبت في"، وهي جزء من مشروع واسع النطاق يطلق عليه برنامج "المركبات الجوية الخارقة التجريبي" HVX، الذي يطوره المكتب بالتعاون مع "معمل علوم وتكنولوجيا الدفاع" Dstl، و"صندوق الاستثمار الأمني الاستراتيجي الوطني" NSSIF، بالإضافة إلى شركتي "ريأكشن إنجينز" و"رولز رويس" كشركاء صناعيين في المشروع.

وقالت شركة "ريأكشن إنجينز" -في بيان- إن "البرنامج (HVX) يتولى أعمال التصميمات لأنماط من المركبات الجوية الفرط صوتية التجريبية. وفي معرض فارنبره الدولي للطيران كُشف النقاب عن المقاتلة ذات محرك فرط صوتي واحد (كونسبت في) وتلك المركبة النموذجية واحدة من بين عدد من الطرز التصميمية التي تخضع لعملية تطوير نشطة في إطار البرنامج".

ولم تذكر الشركة أي تفصيلات بشأن سرعة الطائرة الفرط صوتية (هايبر سونيك) الجديدة. المعروف أن المركبات الجوية الفرط صوتية تتجاوز خمسة أمثال سرعة الصوت (5 ماخ).