عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. فعالية كروية للتوعية بمخاطر الاتجار بالبشر في المجال الرياضي

نيوز 24

بمشاركة 200 من المهاجرين، نظمت المنظمة الدولية للهجرة، ومؤسسة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليجا"، ونادي بيراميدز، يومًا لمنافسات كرة القدم لرفع الوعي ضد الاتجار بالأشخاص في المجال الرياضي.

جاء ذلك في إحدى الملاعب الكروية بشرق القاهرة، وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر لعام 2022.

وكان الهدف من الفعاليات هو الاستعانة بتأثير وشعبية لعبة كرة القدم في رفع الوعي بمخاطر الاتجار بالبشر واستغلال التكنولوجيا في عملية الاتجار، وكذلك تعريف المشاركين بالخدمات التي توفرها المنظمة الدولية للهجرة كالمساعدة المباشرة، والمساعدة على العودة الطوعية وإعادة الدمج.

ومن جانبه، قال لوران دي بويك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، في كلمته في افتتاح الفعالية، إن المنظمة الأممية ملتزمة بـ"رفع الوعي بكافة أشكال الاتجار والعمل بشكل فعال مع المجتمع العالمي لتقديم الدعم المباشر للضحايا والتصدي للمتاجرين وإنهاء الاتجار بالأشخاص في النهاية".

كما أكد "دي بويك" على أهمية دور الشباب في فهم مخاطر الاتجار والتصدي له والمساهمة في نشر الوعي كذلك بين أقرانهم.

تجدر الإشارة إلى أن موضوع اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص لعام 2022 هو "استخدام التقنية وإساءة استغلالها"، حيث يُركز على دور التقنية بوصفها أداة ذات حدين فيما يتصل بقضية الاتجار بالبشر، حيث أنها قد تستخدم في تسهيل ذلك أو في الحد منه.

ومع التوسع العالمي في استخدام التقنية - الذي زادت وتيرته في أثناء جائحة كورونا حيث زاد الاعتماد على منصات الإنترنت - دخلت جريمة الاتجار بالبشر إلى الفضاء الإلكتروني، فقد أتاحت شبكة الإنترنت عموما والمنصات الرقمية بصورة خاصة للمتاجرين أدوات عديدة لتجنيد الضحايا واستغلالهم والسيطرة عليهم؛ وكذلك تنظيم نقلهم وإقامتهم؛ والإعلان عنهم والتواصل مع العملاء المحتملين؛ فضلا عن التواصل بين الجناة؛ وإخفاء العائدات الإجرامية. وجرى كل ذلك بسرعة وفعالية من حيث التكلفة والقدرة على إخفاء الهوية.