عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

اجتماع البنك المركزي المصري.. هل ترتفع سعر الفائدة في مصر؟.. توقعات صادمة حول الدولار والجنيه

نيوز 24


هناك اجتماع هلم للبنك المركزي المصري، مساء اليوم الخميس، بشأن سعر الفائدة في مصر حيث من المقرر أن تتخذ لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري في اجتماعها المزمع انعقاده اليوم قراراً مهماً بشأن سعر صرف الجنيه أمام الدولار.


وكانت بنوك الاستثمار، بمعظمها، قد توقَّعت في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع أن يتجه "المركزي"، خلال اجتماعه الخامس لعام 2022، اليوم الخميس 18 أغسطس 2022، إلى رفع أسعار الفائدة في محاولةٍ منه لمواجهة معاودة أرقام التضخم لمسارها الصاعد.

و لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى، خلال اجتماعها اليوم الخميس 18 أغسطس، ستخذ قرارا سواء بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغير أو رفعها، وهذا ما يكشف عنه اجتماع اللجنة اليوم.

وتوقع خبراء أن الاجتماع سيركز على رفع معدلات الفائدة، والتي تبلغ على الإيداع والإقراض لليلة واحدة الآن 11.25 بالمئة و12.25 بالمئة، على الترتيب، بواقع 50 نقطة أساس، لتصبح 11.75 بالمئة على الودائع و12.75 بالمئة على الإقراض.


وقال خبراء أسواق المال إن البنك المركزي المصري يقترب من إعلان زيادة سعر الفائدة على الجنيه بواقع 50 نقطة أساس بما يعادل 0.5%، فيما يشير البعض إلى أن الزيادة قد تصل إلى 100 نقطة أساسا (1%)، في ظل المحاولات تحجيم التضخم الذي اقترب من 15%.

وكان عدد من بنوك الاستثمار توقع قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 50 إلى 100 نقطة أساس لاحتواء الضغوط التضخمية التى تنتج عن رفع اسعار البنزين والسولار، بعدما عادت مستويات التضخم للارتفاع من جديد في شهر يوليو.

وكان آخر اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 11.25% على الايداع و12.25% على الاقتراض، بعدما تم احتواء مستويات التضخم خلال شهر يونيو الماضي، ملمحا إلى أن خروج مستويات التضخم عن نطاق المستهدفات البالغة 7% زيادة أو نقصان في التوقيت الحالي خارج نطاق عمل السياسة النقدية وذلك بسبب التطورات العالمية والناتجة عن الأزمة الروسية الاوكرانية على ان تعاود الانخفاض تدريجيا.