عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أجبر مايك تايسون على السير بكرسي متحرك.. ما هو مرض عرق النسا؟.. تصاب به في هذه الحالة

نيوز 24


أثارت صور انتشرت مؤخرا على منصات التواصل الاجتماعي، التساؤلات بشأن الحالة الصحية لأسطورة الملاكمة مايك تايسون، بعد أن ظهر وهو جالس على كرسي متحرك ويمسك عكازا في يده.

ووفقا لوسائل إعلام أمريكية، فإن تايسون يعاني "التهاب عرق النسا" في أسفل ظهره، وهي مشكلة أجبرته قبل عامين تقريبا على البقاء في فراشه لأسابيع.

وفاز مايك تايسون بـ 50 نزالًا احترافيًا من أصل 58 خاضهم، وفاز منهم بـ 44 نزال بالضربة القاضية، وخسر 6 نزالات، وكان أصغر بطل عالم في سن العشرين من عمره.


وألم العصب الوركي أو عرق النسا، من الأمراض الناتجة عن التهاب العصب الشوكي، وهو الألم الذي يمتد على طول العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل الظهر ممتدا إلى الوركين والأرداف وأسفل كل ساق، وعادة يؤثر في جانب واحد فقط من الجسم، وفقا لموقع Webmd.

ويحدث عرق النسا عندما تضغط فقرات في العمود الفقري على جزء من العصب، وهو ما يسبب الشعور بالألم وبعض الوخز في الساق المصابة.

وهناك عدد من الأعراض التي يشعر بها الشخص عند إصابته بعرق النسا، ويزداد الشعور بها في حالات العطس والسعال، وأيضًا في حالة جلوس الشخص لفترة طويلة من الزمن، يتمثل أبرزها في الإحساس بالألم في منطقة الأرداف والساقين، وجود وخز في منطقة أسفل الظهر وأصابع القدمين، والشعور بضعف في عضلات الساق، المسؤولة عن تحريك القدم والكاحل.

ويعتبر الألم الذي يبدأ من أسفل العمود الفقري (القطنية) ويمر بالمؤخرة والجانب الخلفي من القدم هو العلامة المؤكدة لعرق النسا. قد يشعر المريض بعدم الراحة في أي مكانٍ يغطيه العصب، فإن الشعور الأشد هو الألم المتجه من أسفل الظهر والمؤخرة إلى الجانب الخلفي من الفخذ والساق.

وتختلف أنواع الألم فقد يتراوح ما بين ألم بسيط وإحساسٍ حارقٍ وحاد أو ألمٍ رهيب. وأحيانًا يشعر به المريض على هيئة صدمةٍ أو موجةٍ كهربية. ويزداد سوءًا عند السعال أو العطس، كما إن الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ يحفز أعراضه. غالبًا ما يتأثر جانبٌ واحدٌ فحسب من الجسم.

وقد يشعر بعض الأشخاص بخدرٍ، وضعفٍ عضليٍ في الرجل أو القدم المصابة. أو ألم في جزءٍ في الرجل، وهناك شعور بالخدر في جزءٍ آخر منها.