عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بعد حادثة حريق الهانوفيل.. ماذا تعرف عن مرض الصلب المشقوق؟.. هنا الأعراض والأنواع والعلاج

نيوز 24


هزت حادثة حريق الهانوفيل مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، حيث ألقى الأب أطفاله الـ 6 وزوجته من البلكونة لإنقاذهم، بينما أمسكت النيران فيه وانتهى الأمر بوفاة الأم والأب تاركين أطفالهم الذين تعاني أحدهم من مرض الصلب المشقوق.

وكانت الأم سردت قصتها مع تلك الطفلة من قبل وكأنها تترك للجميع وصية وحكمة معبرة عن مدى صلابتها وتحديها، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ما كتبته الأم عن طفلتها: "أنا أم لـ 5 بنات منهم 3 توأم، وفيه منهم بنوتة مريضة أصعب مرض في العالم وهو الصلب المشقوق".

تسترسل الأم في منشورها عن معاناة طفلتها منذ الدقائق الأولى لـ ميلادها: "أول إنجازاتي إن تاني يوم ولادة كنت واقفة على باب غرفة العمليات وبنتي عمرها يوم واحد بتعمل عملية مدتها 4 ساعات، مكنتش حاسة بألم الولادة قد ما حاسة بـ آلام في قلبي وهي بتعمل العملية".

وأضافت: "5 عمليات أجرتهم طفلتي جوري، ومع كل خطوة لـ جوري كنت بعلمها إنها مختلفة ومميزة وإنها بطلة، استمديت قوتي منها وهي دلوقتي 4 سنين ونص وبقيت أشوف في عينها الصغيرة إنها واثقة من نفسها وإنها قوية".


الصلب المشقوق هو جزء من مجموعة العيوب الخلقية وتدعى بعيوب الأنبوب العصبي، وهو الهيكل الجنيني الذي يتطور مكونًا دماغ الجنين والحبل الشوكي والأنسجة المرتبطة بها، ويمكن أن يحدث الصلب المشقوق، في أي مكان على طول العمود الفقري، كما قد تسبب إعاقات جسدية وفكرية تتراوح بين معتدلة وحادة.

يرجح العلماء وجود بعض عوامل الخطر ومنها البيئية الغذائية والجينية، ويذكر منها انخفاض تناول حمض الفوليك خلال: الحمل، وجود تاريخ عائلي، تناول بعض الأدوية خلال الحمل مثل حمض الفالبرويك الذي يستخدم لعلاج الصرع.

أنواع الصلب المشقوق
1- الصلب المشقوق الخفي
يعد هذا النوع الأخف، حيث ينتج عنه انفصال أو عدم التحام فقرتين أو أكثر من فقرات العمود الفقري، وتتميز بعدم وجود فتحة أو كيس على الظهر، وعادةً ما تكون أعصاب الحبل الشوكي طبيعية، كما أن أغلب الأطفال المصابين بهذا النوع لا تظهر عليهم مؤشرات على وجود مشاكل عصبية، ولا يتم الاكتشاف إلا في حال الخضوع للفحوصات اشعاعية أخرى لأسباب ليست ذات علاقة، وغالبًا لا تسبب إعاقات.

2- السحائية
يعد هذا النوع نادر، حيث يتميز بوجود كيس من السوائل يأتي من خلال فتحة في ظهر الطفل لكن لا يحتوي هذا الكيس على الحبل الشوكي، عادة ما يسبب ضرر بسيط أو معدوم، كما يمكن أن يسبب هذا النوع إعاقات طفيفة.

3- النخاعي السحائي

تعد أكثر الأنواع حدة وخطورة، حيث يتميز بظهور كيس من السوائل خلال فتحة في ظهر الطفل، وجزء من الحبل الشوكي والأعصاب في هذا الكيس قد تضرر، عادة تكون الأعصاب والأنسجة مكشوفة فيكون الطفل معرض للاتهابات، لكن وفي بعض الأحيان قد يتم يتغطى الكيس بالجلد، كما يسبب هذا النوع إعاقات إعاقات متوسطة إلى شديدة (مثل: فقدان الإحساس في الساقين أو القدمين).

علاج الصلب المشقوق
ويشمل علاج الأعراض أو الحالات المرتبطة بالصلب المشقوق الآتي:
1- الجراحة بعد الولادة بوقت قصير لغلق الشق العلاج الوظيفي والطبيعي.
2- علاج مشكلات الأمعاء والمسالك البولية والأجهزة المساندة ومعدات الحركة