عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مفاجأة.. طعن فريد الديب على حكم إعدام قاتل نيرة أشرف "لا قيمة له".. وهذا ما ينتظر محمد عادل

نيوز 24


على مدار الساعات الماضية، تصدر اسم محامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، فريد الديب مؤشرات البحث على موقع "جوجل" بعد تقدمه بطعن على حكم إعدام قاتل نيرة أشرف.

طعن فريد الديب
وتقدم المحامي فريد الديب، دفاع المتهم محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف في المنصورة بطعن أمام محكمة النقض على الحكم الصادر بحق موكله بالإعدام شنقًا.

وركزت مذكرة الطعن على دفوع تأسست على أحكام سابقة صادرة عن محكمة النقض التي تعتبر بمثابة نصوص قانون يعمل بها في المحاكم كونها أكبر هيئة قضائية في محاكم الجنايات.

وشملت الدفوع على عدم قانونية السماح لمحام إبتدائي بالتواجد عن المتهم، وعدم حضور محامي المتهم المندب جلسات سماع الشهود، كذلك صدور حكم الإحالة للمفتي دون حضور أحد أعضاء هيئة المحكمة وإبداء القاضي عن رأيه في الدعوى.

و كشف المحامي فريد الديب عن السبب الحقيقي الذي دفعه إلى الطعن على حكم إعدام المتهم محمد عادل قاتل نيّرة أشرف.

وأوضح الديب، حسبما نقلت عنه الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون"، أنه يشجب جريمة القتل التي تعرضت لها الطالبة الضحية على يد زميلها، مؤكداً أن تقدَّمه بالطعن نصرة للقانون وليس دفاعاً عن القاتل.

وقال إنه تدخل من نفسه في القضية ولم يطلب منه أحد ذلك، نافياً شائعات توكيله من قِبل أسرة غنية، ومشيراً إلى أنه تدخل بسبب أخطاء إجرائية في المحاكمة تسيء إلى القانون، وأضاف: "أولاً أنا لم يوكلني أحد، أنا لا أبحث عن مال أو شهرة، أنا فقط أؤدي واجبي فيما يتعلق بالقانون، رأيي في هذه القضية هو تقديم طعن بالنقض على الإجراءات".

وذكر أن ما أزعجه هو الإجراءات، لكن القضية والذبح والقتل أمر يشجبه، متابعاً: "أنا متدخلتش في هذه القضية إلا بعد ما عدد من كبار المحاميين قالوا لي: اسمع وشوف القضية دي عشان فيها مشكلة".

ولفت إلى أن "ما قاله القاضي مخالف للقانون، لأنه أفصح عن رأيه وسبَّ المتهم، وده مخالف تماماً للقانون، وهذه أخطاء إجرائية لا بد أن تنقض الحكم»، مضيفاً: «هذه المحكمة تكونت من 4 مستشارين، ولا بد أن تكون من 3 أعضاء، والنقض 5 أي عدد فردي، وهذا خطأ لا يمكن أن يستقيم به الحكم:.

وشدد على ضرورة أن يسير القانون في إجراءاته، وأنه لم يتدخل لتخفيف الحكم عن القاتل.


القانون يستثني محاكم الجنايات من تقسيمة المرافعات
وقال خبراء القانون إن القانون يستثني محاكم الجنايات من تقسيمة المرافعات، والتي تنص على أنه مثلا محامي الاستئناف يترافع أمام محكمة الاستئناف والقضاء الإداري، ومحامي النقض يترافع أمام محكمة النقض والإدارية العليا، فيما عدا دوائر الجنايات، فهي لا تخضع لتلك التقسيمة".
وأضاف الخبراء أنه ربما يكون فالمحامي فريد الديب استند على أن دوائر الجنايات ضمن دوار محاكم الاستئناف، لكن النص يستثني دوائر الجنايات من تقسيمة درحة المحامي، ووفقًا لهذا، فأرى أنها مرافعة محامي ابتدائي أمام محكمة الجنايات لا تمثل مشكلة في محاكمة قاتل الطالبة نيرة أشرف.

يشار إلى أن المادة رقم 377 من قانون الإجراءات الجنائية، ينص على أن المحامين المقبولين للمرافعة أمام محاكم الاستئناف أو المحاكم الابتدائية يكونون مختصين دون غيرهم للمرافعة أمام الجنايات.

ووفقًا للنص السابق، فقد أصدرت محكمة النقض في عام 2018، حكمًا، ينص على أنه أحقية المحامي الابتدائي في المرافعة أمام محاكم الجنايات والدفع بإجراءات بطلان المحاكمة غير مقبول.

ماذا ينتظر محمد عادل
وحسب الخبراء، يبدو أن طعن فريد الديب على حكم إعدام محمد عادل لن يقبل، وبالتالي سيتم تأييد حكم الإعدام على قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة.