عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

من هي ليز تراس رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة؟.. بدايتها الحقيقة في 2014.. واسمها الحقيقي مفاجأة

نيوز 24


فازت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بزعامة حزب المحافظين الحاكم، لتصبح رئيسة للحكومة، خلفا لبوريس جونسون الذي أُجبر على الاستقالة بسبب سلسلة من الفضائح.

ليز تراس رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة
وهنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الاثنين، رئيسة حزب المحافظين المنتخبة ليز تراس على فوزها بالانتخابات الحزبية التي ستضمن لها منصب رئاسة وزراء بالبلاد.

وقال جونسون في تصريح نقلته قناة سكاي نيوز البريطانية، إن تراس لديها الخطة المناسبة للتعامل مع قضية تكلفة المعيشة، وتوحيد الحزب، واستكمال العمل الرائع فيما يتعلق بتوحيد وتحسين البلاد، مطالبا كل المنتمين للحزب بدعمها بشكل كامل.

وأضاف جونسون: "فخرت بالعمل رئيسا لحزب المحافظين خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وبالفوز بأكبر أغلبية منذ عقود، وتنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وتحقيق أسرع توزيع للقاح كورونا في أوروبا، وتقديم دعم حيوي لأوكرانيا".

من هي ليز تراس رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة ؟
ولدت ماري إليزابيث "ليز" تراس، في مدينة أوكسفورد، جنوب وسط المملكة المتحدة، في يوم 26 يوليو عام 1975، لأسرة ذات قناعات يسارية؛ إذ كان والدها بروفسوراً للرياضيات وأمها ممرضة ومدرّسة وناشطة سياسية يسارية.

سياسيا انتقلت ليز من اليسار إلى الوسط فاليمين؛ إذ شكلت رحلتها إلى أوروبا الشرقية في التسعينات من القرن الماضي طفرة نوعية في تكوينها السياسي؛ إذ التحقت بعد تخرجها في الجامعة إلى حزب المحافظين، معتبرة أن مارجريت ثاتشر تبنّت النهج الصحيح.

وتعد ليز تراس ثاني إمراءة تتولى وزارة خارجية بريطانيا وثالث إمراءة في زعامة حزب المحافظين. فشلت ليز في الحصول على مقعد برلماني مرتين قبل أن تصبح نائبة عن ساوث ويست نورفولك، في عام 2010 و سرعان ما أصبحت ليز تراس شخصية مشهورة بين أعضاء حزب المحافظين وذلك بسبب آرائها التحررية في الاقتصاد والتجارة.

النقلة النوعية في مسيرتها السياسية جائت مع تولي رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون، الذي عيّنها وزيرة دولة للبيئة والأغذية والشؤون الريفية ما بين عامي 2014 و2016، فكانت أصغر وزيرة في الحكومة بعمر 38 سنة.

وتنقلت ليز بين الحقائب الوزارية المتعددة؛ إذ عُيّنت وزيرة للعدل في حكومة تيريزا ماي، وذلك قبل أن تدعم ترشح جونسون لخلافة ماي في منتصف 2019 لرئاسة حزب المحافظين، بعد استقالة ماي.

وفي حكومة بوريس جونسون عُيّنت وزير دولة للتجارة الخارجية ورئيس مجلس التجارة، ووزيرة لشؤون المرأة والمساواة في سبتمبر2019، ثم وزيرة دولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في 15 سبتمبر 2021؛ لتصبح أول وزيرة خارجية من حزب المحافظين، وثاني امرأة تجلس على هذا المقعد.