عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الحقيقة الكاملة لصورة طفل السطح.. مصري أم هندي؟.. مفاجآت صادمة حول الواقعة وسر انتشارها على السوشيال ميديا

نيوز 24


على مدار الساعات الماضية، انتشرت قصة غريبة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "طفل السطح"، بعد روايات عديدة عن تلك الصورة.

صورة طفل السطح
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفل أعلى سطح منزله وهو يستذكر دروسه على ضوء خافت لعامود إنارة مجاور لمنزله وأثارت صورة الطفل الذي يبدو أنه في المرحلة الابتدائية حالة من الجدل بعدما نسبت إلى قرية أوليلة التابعة لمركز ميت غمر في الدقهلية.

وحققت صورة الطفل عدد كبير من الاعجابات والمشاركات ودون العديد من رواد السوشيال ميديا على الصورة أن الطفل كان يستذكر دروسه بعد قطع الكهرباء عن منزله وسحب العداد لعدم سداد الفاتورة عدة أشهر بعد وفاة والده وعدم قدرة والدته على سداد مستحقات شركة الكهرباء.

ونظرًا لتقارب الشكل العمراني الذي أظهر منزل الطفل مع الريف المصري انتشر محتوى المنشور ولاقى رواجًا واسعًا على مواقع التواصل خلال الساعات الماضية حيث تعاطف عشرات الألاف مع صورة الطفل من المتابعين الذين طالبوا الجهات المعنية بإعادة العداد وإعادة التيار لمنزل الطفل، بل وعرض آخرون التكفل بمصاريف دراسة الطفل ودفع مديونية الكهرباء.

حقيقة صورة طفل السطح
وبالبحث عبر موقع "جوجل"، اتضح أنه يرجع تاريخ نشر الصورة إلى الثاني من سبتمبر أي قبل 3 أيام، واتضح أنه نشر شركة أدوات إضاءة هندية تسمى “ Energy Efficiency Services Limited” وهي مشروع مشترك بين الهيئات الهندية والتابعة لوزارة الطاقة، والتي تمد الكهرباء للشوارع بالهند وليست في مصر.

وكانت قد نشرت الشركة صورة هذا الطفل احتفالا بالمشاريع التي تنفذها لإمداد الشوارع بالكهرباء وإنارتها، كإنجاز لما تقوم به من إضاءة الشوارع والطرق المستغلة من هذه الإضاءة.

وقالت في منشور لها: "لقد أثرت شركتنا بشكل إيجابي على حياة الناس من خلال توفير الإضاءة لهم وضمان رؤية واضحة. يمكن رؤية صبي صغير في فيروز أباد ، وهو يدرس تحت مصباح الشارع ليد المثبت من شركتنا ".

و علقت الإعلامية عزة مصطفى، على صورة "طفل السطح" الذي يذاكر أعلى سطح منزله على إضاءة عامود كهربائي نتيجة قطع النور في منزله من قبل الحكومة قائلة: "ارحموا الناس..الصورة في الهند مش في مصر.. السوشيال ميديا بتهيص في الهيصة؛ ومبتحاولش ترجع لمصدر وما أسهل إننا نتعاطف مع حدوتة أو نتعاطف مع صورة تتحط في السوشيال ميديا".

وقالت " مصطفى"، خلال تقديمها برنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر قناة "صدى البلد": "الكل قعد ينقط بطريقته على السوشيال ميديا الحقوا الطفل ده وحددوا إنه موجود في محافظة الدقهلية في مصر، وأنه يتيم الأب، وإن الحكومة قطعت النور عن بيت الطفل ده من 5 سنوات؛ لأن أهله مدفعوش فاتورة الكهرباء؛ فالولد قعد تحت عامود النور وبيذاكر، واتقال ارحموا الناس.. وأنا بقول من هنا ارحموا الناس؛ لأن الصور المنتشرة على السوشيال ميديا دي مش في مصر أصلًا؛ الصورة دي لو حد تعب نفسه شوية بسيطة وناس كتيرة بتقع في الغلط ده؛ منهم مثقفين اللي المفروض يبحثوا عن المصدر".

وتابعت الإعلامية، أن هذه الصورة لطفل هندي من مدينة فيروز آباد الهندية، لافتة إلى أن الهند وضعت هذه الصورة على السوشيال ميديا من أجل هدف معين؛ وهو توضيح فكرة وصول الإنارة لهذه المنطقة بعدما كانت محرومة من خدمات الكهرباء، معقبة: "لموضوع ملوش علاقة بمصر خالص، وبقولكم أرجوكم راجعوا المصدر وراجعوا الصورة؛ وده مش معناه إن مصر مفيهاش مشاكل؛ ودي صورة في الهند مش مصر".