عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

زيارة السيسي لقطر.. اتفاقيات بين الرئيس والأمير.. فماذا ستكون نتائجها على أرض الواقع؟

نيوز 24


على مدار الساعات الحالية، يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي إمارة قطر، في زيارة ينتج عنها العديد من الآثار الإيجابية خلال الفترة المقبلة.

اتفاقيات بين الرئيس والأمير
والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، اليوم الأربعاء، في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث أقيمت للرئيس السيسي، مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وعبر الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديره وامتنانه للأمير القطري على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مثمنًا ما عكسته الزيارة الأخيرة لأمير دولة قطر للقاهرة خلال شهر يونيو الماضي من دلالات على تعزيز العلاقات بين البلدين مؤكدًا انفتاح مصر نحو تعميق العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، ودفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.

ورحب الأمير تميم بن حمد بالزيارة التي وصفها بـ "التاريخية" للسيسي ةهي الأولى له إلى الدوحة، والتي تأتي تتويجًا لمسار التميز الأخير في العلاقات بين الجانبين المصري والقطري، حسب البيان.

وأكد تميم بن حمد حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الثنائي بين الجانبين في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة، من خلال زيادة الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة بها، وثمن الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات بالمنطقة.

بدوره، لفت السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن السيسي وتميم عقدا مباحثات منفردة، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادي للاستثمارات والتنمية وجهاز قطر للاستثمار.

كما شهدا، مذكرة تفاهم في مجال الشئون الاجتماعية بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التنمية الاجتماعية القطرية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ بين مصر وقطر.

نتائج زيارة الرئيس لقطر
وقال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية القطرية من المتوقع أن تشهد طفرة متقدمة للغاية في الملف الاقتصادي في أعقاب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للدوحة.



وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الاستثمارات القطرية في مصر تبلغ 3.3 مليار دولار خاصة في قطاعات الطاقة والقطاع العقاري وقطاع السياحة في مصر، وهناك اتفاق بين الدولتين تم خلال زيارة وزير خارجية قطر لمصر مارس الماضي، على ضخ قطر 5 مليارات دولار في الاقتصاد المصري خلال الفترة القادمة، وسوف يتم الاتفاق على هذه الاستثمارات خلال زيارة الرئيس لقطر.

وقال صلاح السكري، الخبير الدولي في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، إن بعد هذه الزيارة سيكون هناك تطور في عدد من المجالات المشتركة بين البلدين وزيادة وتدفق الاستثمارات القطرية لمصر خلال الفترة المقبلة، مشيدًا باستعداد الدولة المصرية لأي استثمارات خارجية بعد إنشاء بنية تحتية قوية قادرة على الاستيعاب.

وأكد أن زيارة الرئيس السيسي ستُحقق نتائج إيجابية تخدم الدولة المصرية على كافة الأصعدة؛ وتحقق طموحات الدولتين وتكون بمثابة انطلاقة قوية للتعاون المُثمر بينهما.