عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سرطان القولون يهاجم هيثم شاكر.. ما هي الأسباب والأعراض؟.. وهذه طرق الوقاية من المرض الخبيث

نيوز 24


على مدار الساعات الأخيرة، تصدر اسم الفنان هيثم شاكر مؤشرات البحث على موقع "جوجل" بعد إعلانه عن تفاصيل إصابته بالسرطان.

هيثم شاكر ومرض السرطان
وخلال حواره التلفزيوني في برنامج "معكم منى الشاذلي" الذي يبث عبر قناة "سي بي سي" الفضائية، أكد الفنان هيثم شاكر أن والدته توفيت قبل أن تعرف شيئًا عن مرضه بالسرطان، وذلك خوفا عليها من الحزن عليه.

قال إنه عندما اكتشف مرضه بالسرطان في القولون شعر بالحزن الشديد واستسلم للمرض وانتظر موته في أي وقت، موضحا أنه سافر لتلقي العلاج في الخارج.

وتابع هيثم شاكر حديثه قائلا إنه لا أحد كان يعرف بتجربته المرضية سوى أهله فقط باستثناء والدته، وكان يتابع مع طبيب نفسي وعندما وجده يشعر باليأس تجاه مرضه، قال له: "جرب إنك تعيش اليومين اللي باقينلك في حياتك دول".

ما هو سرطان القولون؟
سرطان القولون هو نوع من أمراض السرطان التي تصيب القولون، فالقولون هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي.

وسرطان القولون هو سرطان يحدث في 15 سنتيمترًا الأخيرة من القولون التي تلتقي مع جزء من منطقة المستقيم وهذان النوعان من السرطان يدعيان معًا سرطان القولون والمستقيم أو السرطان القولوني المستقيميّ.

وفي أغلب الحالات يبدأ سرطان القولون ككتلة صغيرة من الخلايا غير السرطانية تدعى باسم داء السلائل (Adenomatous polyp)، بعد فترة من الزمن تتحول السلائل التي تكونت إلى كتل سرطانية متواجدة في القولون.

قد تكون هذه السلائل صغيرة ومصحوبة بعدد قليل جدًا من الأعراض إن وُجدت أصلًا، وفحوصات المسح التصويرية التي يتم إجراؤها بشكل منتظم يمكن أن تمنع نشوء وتطور سرطان القولون بواسطة الكشف المبكر عن السلائل قبل أن تتحول إلى أورام سرطانية.

أعراض مرض سرطان القولون
ومعظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وحين تبدأ أعراض سرطان القولون بالظهور فإنها تختلف من حالة إلى أخرى وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون.

وقد تشمل أعراض سرطان القولون والعلامات الأولية ما يأتي:

- تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والاعتيادي، والتي تتجلى في الإسهال أو الإمساك أو تغيرات في منظر البراز ووتيرة التبرّز، تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين.

- نَزْف من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز.

- ضيق في منطقة البطن، يتجلى في مغص وانتفاخات غازية وأوجاع.

- تبرّز مصحوب بأوجاع في البطن.

- شعور بأن التبرّز لم يفرغ ما في الأمعاء تمامًا.

- التعب أو الضعف.

- هبوط غير مبرر في الوزن.

الوقاية من مرض سرطان القولون
للوقاية من السرطان اتبع النصائح الآتية:


1. عمليات جراحية للوقاية من السرطان
في بعض الحالات النادرة جدًا، مثل: وجود عوامل وراثية، أو متلازمات الأمعاء الالتهابية كالتهاب القولون التقرّحي يُنصح اختصاصي الأورام السرطانية إجمالًا باستئصال كلي للقولون والمستقيم وإزالتهما تمامًا، وذلك لمنع ظهور أورام سرطانية فيهم في المستقبل.

2. تغيير نمط الحياة للحد من خطر الإصابة
يُوجد العديد من الخطوات التي يمكن للمرء اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط حياته بما في ذلك:
تناول الكثير من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة.
التقليل من الدهون وخاصةً الدهون المشبعة.
اتباع نظام غذائي متزن ومتنوع من أجل زيادة كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
التقليل من استهلاك المشروبات الكحولية.
التوقف عن التدخين.
ممارسة النشاط البدني والحفاظ على وزن صحي.

3. أدوية للوقاية من سرطان القولون
ينبغي استشارة الطبيب بشأن الأدوية التي يمكن تناولها للحد من خطر التعرض للإصابة بالمرض، فقد اتضح أنه يوجد أدوية معينة تقلل من احتمالات ظهور السلائل ما قبل السرطانية أو سرطان القولون.

وعلى أية حال ليست هناك أدلة كافية تسمح بالتوصية بتناول هذه الأدوية لأشخاص هم في دائرة الخطر للإصابة بسرطان القولون وتشمل الأدوية ما يأتي:
الأسبرين (Aspirin).
أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS).
سيليبريكس (Celebrex).