عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أنطونيو غوتيريش: العنصرية تسلب الناس حقوقهم وكرامتهم

نيوز 24

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن السلام هدف نبيل وضروري، والطريق العملي الوحيد إلى عالم أفضل وأكثر إنصافا للناس كافة.

جاء ذلك في رسالة الأمين العام بمناسبة اليوم الدولي للسلام الذي يوافق 21 سبتمبر من كل عام، ووزعها مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

وأضاف "غوتيريش" ومع ذلك، فما أكثرَ الأماكنَ وما أكثرَ السياقاتِ التي نخذل فيها قضية السلام.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أنّ موضوع اليوم الدولي للسلام هذا العام – ”إنهاء العنصرية، وبناء السلام“ - يذكرنا بالطرق العديدة التي تسمم بها العنصرية قلوب الناس وعقولهم وتقوض دعائم السلام الذي نسعى إليه جميعا.

وأشار إلى أنّ العنصرية تسلب الناس حقوقهم وكرامتهم. وتؤجج ضروب اللامساواة وانعدام الثقة. وتُبعد الناس بعضَهم عن بعض، في وقت ينبغي لنا أن نجتمع فيه، كعائلة بشرية واحدة، لإصلاح عالمنا المتصدع.

وأكد أنطونيو غوتيريش على أنه بدلا من أن يحارب بعضُنا بعضا، ينبغي لنا أن نعمل على إلحاق الهزيمة بأعدائنا الحقيقيين، ألا وهم: العنصرية، والفقر، واللامساواة، والصراعات، وأزمة المناخ، وجائحة كوفيد-19.

ولفت الأمين العام إلى أنه ينبغي لنا أن نهدم البنى الداعمة للعنصرية، وأن نرفع بِنى حركات حقوق الإنسان في كل مكان.

كما لفت إلى أنه ينبغي لنا أن نُغرق الأصوات الشريرة التي تبث خطاب الكراهية بصرخة موحدة ومستمرة من أجل الحقيقة والتفاهم والاحترام المتبادل.

كذلك فقد أكد علىأنه في هذا اليوم الهام، يوم الالتزام بـ 24 ساعة من اللاعنف ووقف إطلاق النار، ندعو جميع الناس مجددا إلى أن يفعلوا أكثر من إلقاء أسلحتهم.

واختتم الأمين العام للأمم المتحدة رسالته بالقول: "إننا ندعوهم إلى إعادة تأكيد أواصر التضامن التي نتشاطرها كبشر والشروع في العمل على بناء عالم أفضل وأكثر سلامًا".