عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"المقداد": الحرب بسوريا جزء من محاولات غربية للسيطرة على العالم

نيوز 24

في كلمته أمام المناقشة العامة للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة، قال وزير الخارجية والمغتربين السوري، الدكتور فيصل المقداد، إن الحرب على سوريا كانت في إطارها الأوسع جزءًا من محاولات الغرب لإبقاء سيطرته على العالم.

جاء ذلك خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين.

وأكد "المقداد" على أن الحرب فشلت في تحقيق أهدافها بما في ذلك كسر إرادة سوريا وعزلها عن محيطها وعن العالم.

لكن وزير الخارجية والمغتربين السوري، أقرّ بأنها خلّفت تجربة مريرة وباهظة الثمن على السوريين الذين عاشوا على مدى أكثر من عشر سنوات تحت وحشية إرهاب منظم ترعاه حكومات معروفة.

وشدد على أن بلاده تبذل جهودًا جبّارة لتحسين الوضع الإنساني على الأرض، وإعادة بناء ما دمّره الإرهاب، وتسهيل عودة اللاجئين السوريين كما تحرص على تقديم كل التسهيلات للأمم المتحدة لتحسين وتعزيز إيصال المساعدات الإنسانية لمحتاجيها، ولتنفيذ مشاريع التعافي المبكر التي نص عليها قرار مجلس الأمن 2642.

وأضاف فيصل المقداد أن القيمة التقديرية للخسائر المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بقطاع النفط والغاز والثروة المعدنية السورية فقط منذ عام 2011 وحتى منتصف عام 2022 بلغت ما قيمته 107 مليارات دولار أميركي.

ورغم التحفظات على قرار مجلس الأمن 2642، إلا أنه يمكن أن يشكل خطوة إضافية نحو تحسين الوضع الإنساني في سوريا وزيادة القدرة في الحصول على الخدمات الأساسية، لكن ذلك يتوقف على تنفيذ الدول الغربية لما جاء في القرار بخصوص توسيع نطاق الأنشطة الإنسانية، بما في ذلك مشاريع التعافي المبكر الهادف إلى توفير المياه والكهرباء وخدمات الصرف الصحي والرعاية الصحية والتعليم والمأوى، بحسب المسؤول السوري.