عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فاتورة الكهرباء لشهر أكتوبر 2022.. 13 مكان للدفع والسداد.. وإحترس من التأخير لهذه الأسباب

نيوز 24


تزايدت عمليات البحث خلال الساعات الأخيرة عن فاتورة الكهرباء، بعد إعلان وزارة الكهرباء والطاقة عن انطلاق عمليات دفع فاتورة الكهرباء لشهر أكتوبر 2022.

فاتورة الكهرباء لشهر أكتوبر 2022
وانتهت شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى محافظات الجمهورية، من تسليم فواتير استهلاك الكهرباء بجميع الإدارات التابعة عن شهر أكتوبر 2022، للعدادات الميكانيكية والتقليدية تمهيدا للبدء في تحصيلها من المشتركين اليوم.

طرق سداد فاتورة الكهرباء لشهر أكتوبر 2022
ويمكن للمشتركين أصحاب العدادات التقليدية والميكانيكية سداد فاتورة الاستهلاك عن شهر أكتوبر 2022، من خلال نقاط التحصيل المنتشرة على مستوى جميع المحافظات بـ "مكاتب البريد - مصاري - Bee - أمان - وقتي - تمام - سداد - ممكن - ضامن - البنك الزراعي"، بالإضافة إلى نقاط تحصيل الفواتير عن طريق شركة "فوري" على مستوى الجمهورية.

ويمكن للمشتركين أصحاب العدادات التقليدية والميكانيكية، سداد فاتورة الاستهلاك عن شهر أكتوبر 2022، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة القابضة لكهرباء مصر لجميع فواتير شركات التوزيع "استعلام - دفع فواتير"، كما يمكن للمشتركين أصحاب العدادات التقليدية والميكانيكية، سداد فاتورة استهلاك الكهرباء عن شهر أكتوبر 2022، من خلال 120 ألف نقطة تحصيل فواتير على مستوى الجمهورية لشركة "فوري".

ويمكن للمشتركين أصحاب العدادات التقليدية والميكانيكية، سداد فواتير استهلاك شهر أكتوبر 2022، من خلال محافظ شركات المحمول عن طريق تحميل تطبيق الهاتف المحمول الخاص لكل شركة على "App Store - Play Store"، ويمكن للمشتركين أصحاب العدادات التقليدية والميكانيكية، من خلال 10 آلاف ماكينة صراف ATM موزعة على مستوى الجمهورية، سداد فاتورة استهلاك الكهرباء عن شهر أكتوبر 2022.

تحذيرات حول فاتورة الكهرباء لشهر أكتوبر 2022
و أجازت اللائحة التجارية الموحدة لشركات توزيع الكهرباء في مصر فرض فوائد على قيمة فواتير استهلاك الكهرباء حال تأخر المستهلك عن سداد فاتورة الكهرباء لمدة 30 يومًا من تاريخ استلام المطالبة.

ووفقًا للائحة التي أصدرها مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك وبدأت فعليًا شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية فى تطبيقها، فإنه سيتم حساب العائد طبقًا لمتوسط سعر العائد المعلن بالبنك المركزي في تاريخ استحقاق المطالبة، ويتم حسابه اعتبارًا من تاريخ المطالبة حتى تاريخ السداد، بحسب اللائحة.

وأعطت اللائحة لشركة التوزيع الحق في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على مستحقاتها المالية وقطع التغذية الكهربائية عن المستهلك بعد إنذاره.

كما أجازت للمستهلك، سداد فواتير قيمة المطالبات الشهرية لحساب الشركة بكافة الطرق التي تتيحها الشركة للسداد، وتعلن عنها بأي من طرق الإعلان المتعارف عليها.

ووفقًا للائحة، يجوز لشركة توزيع الكهرباء تقسيط قيمة المديونية المستحقة لها عن استهلاك الكهرباء طرف المستهلك أو المبالغ المستحقة عن مخالفة شروط التعاقد على أقساط شهرية، وفقا للقواعد المعتمدة من مجلس إدارة الشركة بشرط التزام المستهلك بسداد قيمة فاتورة الاستهلاك الشهري.

ويجوز أيضًا لشركة توزيع الكهرباء تحصيل مستحقات لحساب الغير على فاتورة الكهرباء مقابل استقطاع نسبة بحد أقصى 10% لحسابها مصاريف إدارية من المبالغ التي تقوم بتحصيلها لحساب الغير، ويجوز لمجلس إدارة الشركة زيادة تلك النسبة بعد الحصول على موافقة الجهاز.

ووفقاً للائحة، يحق لشركة التوزيع تعديل أنظمة العدادات المركبة لدى المستهلكين للمحاسبة على استهلاكاتها إذا رأت ذلك، بما يواكب التطور التكنولوجي للعدادات والتيسير على المستهلكين.

أما في حالة استبدال العداد المركب لدى المستهلك بعداد من الأنظمة الحديثة يلتزم المستهلك بسداد قيمة حق الانتفاع بالعداد الجديد المستبدل، ويجوز للشركة تقسيط قيمته على دفعات شهرية بحد أقصى 24 شهرًا.