ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

التثقيف المالي وتطورات العصر الرقمي.. ضرورة ام رفاهية

الإثنين 17-10 - 03:23 م
هل فكرت قليلا ان تكون انت من يتحكم بزمام قراراتك المالية وعدم السماح للازمات المالية بالسيطرة عليك فقد حان الوقت ان يكون لديك القدرة على ان تتحكم في أمورك المالية فهذا يجعلك تشعر بمزيد من الثقة والحسم في اتخاذ قرارتك المالية، فيجب ان يتغير موقفك ونظرتك تجاه الشؤون المالية نحو الافضل! كلما اكتسبت المعرفة المالية، أصبحت أكثر قدرة على تحديد أهدافك وستجد نفسك متحمسا وأكثر إصرارا على العمل من أجل تحقيقها، فأن تثقيف نفسك ماليًا يساعدك على معرفة الفرص الاستثمارية والخدمات المصرفية المتاحة، وبالتالي السؤال الذي يطرح نفسه الان هو.

لماذا التثقيف المالي؟ هل هو ضرورة ام رفاهية؟
في ظل التطور الهائل الذي يشهده العالم في التكنولوجيا المالية، وتداخل الحلول الرقمية في جميع المجالات ومنها المجالات الاقتصاديه والماليه خصوصا القطاع المصرفي فقد تطورت الخدمات البنكية خلال الأعوام القليلة الماضية نتيجة لاستخدامات التكنولوجيا المالية فقد ظهرت المحافظ الالكترونية والانترنت البنكي وبرامج إدارة الأرقام السريةToken ، ثم تطورت خدمات الانترنت البنكي من مجرد استعراض عام لأرصدة حسابات وبطاقات العميل المصرفية بأنواعها الى مجموعة ضخمة من الخدمات تشمل التحويلات بين حسابات العميل وحسابات العملاء الاخرين داخل بنك العميل ومن حسابات العميل الى حسابات عملاء البنوك الأخرى ، ثم التحويلات خارج مصر بالإضافة الى خدمات الشيكات ، الشهادات ، القروض ، الفواتير والخدمات الحكومية ،........... لكن يلاحظ ان التطور الرقمي والمالي كان أسرع بكثير من تطور ثقافة المجتمع والافراد الامر الذي يتطلب مواکبة الأفراد والمجتمعات لهذا التطور الهائل والسريع اذ تسير عجلة الحياة بدون توقف.

سابقا كنا نتحدث عن التثقيف المالي واهميته ودوره في تحقيق الشمول المالي ولكن قد زادت هذه الأهمية في ظل تطورات العصر الرقمي
1-أصبح التثقيف المالي ضرورة ملحه لتنميه الافراد والمجتمعات
2-له أثر واضح لتحقيق الشمول المالي وتحقيق التنمية الاقتصادية
3-يساعد على اتخاذ قرارات ماليه تواجه جميع الافراد في الحياة اليومية
4-الموازنة بين النفقات والمدخرات وغير ذلك من القرارات المالية المختلفة
5-ضرورة ملحه لمعرفه استخدام التقنيات الرقمية والاستفادة منها وكيفية الحفاظ عليها من السرقه او اي هجوم سيبراني وذلك بهدف الحد من المخاطر.
6-عنصر هام واساسي من عناصر التطور والاستقرار الاقتصادي فمن خلالها يمكن تحسين فهم الافراد للاسواق المالية والمنتجات الماليه التقليدية والرقمية والمفاهيم الاقتصادية الحد من المخاطر
7-تطوير المهارات لدى الافراد ليصبحوا أكثر وعيا بالمخاطر المالية والفرص المتاحه واختيار الافضل واتخاذ القرارات المالية السليمه بهدف تحسين اوضاعهم المالية وتحقيق الامن المالي والرفاهية المالية

كما ذكرنا من قبل فأن التثقيف المالي هو محور رئيسي لتحقيق الشمول المالي حيث يوجد ثلاث ابعاد مترابطة لتحقيق الشمول المالي وهي (التثقيف المالي – حماية المستهلك – المنتجات والخدمات المالية) وتعرف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD التثقيف المالي بالعملية التي تستهدف تحسين إدراک المستخدمين لمفهوم الخدمات المالية المتداولة والمخاطر التابعة لها، ويتم ذلک من خلال توفير المعلومات والتدريب وتنمية المهارات وبناء الثقة في هذه الخدمات المالية وبما يتناسب مع الفئات العمرية المختلفة للمستخدمين ليصبحوا قادرين على اتخاذ قرارات مبنية على معلومات صحيحة من شأنها تحسين الوضع المالي الخاص بهم .

مصطلحات تهمك
أسواق الأوراق المالية
هو مصطلح يتم استخدامه للإشارة الي السوق الافتراضي الذي يتم فيه تداول الأوراق المالية من أسهم وسندات بيعاً وشراءا، الهدف هو شراء الورقة المالية والاحتفاظ بها لفترة حتى ترتفع قيمتها، ثم بيعها بثمن أعلي من ثمن شرائها الأصلي.

الادخار
مفهوم الادخار يعني تأجيل الاستهلاك في الوقت الحاضر لضمان المزيد من الاستهلاك في المستقبل. فالادخار هو جزء من الدخل القابل للصرف الذي لا ينفق على الاستهلاك ويتخذ الادخار عدة أشكال منها: وضع الأموال في البنوك، مكاتب البريد، المساهمة في خطة المعاشات عند التقاعد أو في وثائق التأمين، أو قد يأخذ نمطاً من أنماط الادخار غير الرسمية.

لماذا يدخر الأفراد؟
يساعد الادخار الأشخاص على تحمل الظروف الاقتصادية الصعبة والمتعثرة مثل توقف الدخل بشكل طارئ ويساهم الادخار في تخطيط أفضل للمستقبل وفرص أفضل للتعليم يُمَكن الادخار الأفراد من توفير أموال إضافية لتحقيق أهدافهم.

الاستثمار
الاستثمار هو شراء أحد الأصول بهدف زيادة الدخل أو القيمة في المستقبل، أو بمعنى آخر شراء منتجات لا تُستهلك اليوم بل تُستخدم في المستقبل لتكوين ثروة ويعتبر الاستثمار عامل من العوامل الرئيسية للنمو الاقتصادي، وبالمفهوم الاقتصادي يُعرف الاستثمار برأس المال والسلع القادرة على إنتاج سلع وخدمات أخرى.

محو الأميه الرقمية
تعمل على مساعدة الافراد في التعامل مع الخدمات والمعلومات عبر الوسائل التكنولوجية فإتقان المهارات الرقمية يساعد على الاستفادة من الخدمات المقدمة عبر الانترنت والاستفادة من من برامج التثقيف المالي

الخدمات المصرفية عبر الانترنت
هي اجراء العمليات المصرفية عبر الانترنت بطريقه الكترونيه وتتيح لك هذه الخدمة تنفيذ عدد من المهام مثل دفع الفواتير وتحويل الأموال دون الحاجة الى زيارة فروع البنك وذلك من خلال تطبيقات مجانية من خلال الهاتف المحمول او جهاز الحاسب الالي.

ان التثقيف المالي اصبح محورا رئيسيا لتحقيق الشمول المالي والتنمية الاقتصادية في عصر يتسم بالتغير الدائم والتطور المستمر وان العلم هو وسيله لتقدم المجتمعات وتطور الامم فالتثقيف المالي أصبح ضرورة حتميه فيجب على المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات بتدريس التثقيف المالي في جميع المراحل التعليمية المختلفة وإضافة التثقيف المالي إلى المناهج الدراسية للمساعدة في تعزيز المعرفة المالية في وقت مبكر كما يجب على الافراد ان يتلقوا دورات تدريبيه ففي هذا العصر الرقمي يتوافر كميات هائلة من المعلومات المالية والاقتصادية على شبكة الانترنت التي تساعد على التثقيف المالي كما يجب على المؤسسات الاقتصاديه بذل مزيد من الجهد للمساعده فى انتشار التثقيف المالي من خلال نشر التوعيه والمعرفه الماليه .

تعليقات Facebook

تعليقات نيوز 24

استطلاع الرأى

بعد صفقات الأهلي والزمالك.. من الأقرب لحسم لقب موسم 2022- 2023؟