عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جامعة الفيوم: كلية الصيدلة تنظم ندوة عن التبرع بالدم وأهميته للمتبرعين

نيوز 24

تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، نظمت كلية الصيدلة ندوة عن التبرع بالدم وأهميته للمتبرعين حاضر خلالها الدكتور حسام الدين محمود، مدير بنك الدم بالمستشفيات الجامعية.

بحضور الدكتور أحمد عادل علاء الدين، القائم بأعمال وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة دعاء هلال، القائم بأعمال وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه وطلاب الكلية.

في بداية الندوة رحب الدكتور أحمد عادل علاء الدين بالحضور، وتحدث عن أهمية التبرع بالدم من حيث كونه عملا تطوعيا هاما، يهدف إلى إنقاذ حياة العديد من المرضى، وينبع من داخل الفرد نفسه بدون أى مقابل مادي، مضيفًا أننا نسعى لتوسيع مجال التبرع بالدم لتوفير أكبر كمية ممكنة من الفصائل المختلفة لتوفيرها للمجتمع الخارجي.

وتحدث الدكتور حسام الدين محمود، عن المرضى الأشد احتياجا للدم مثل مرضى الثلاسيميا وعمليات القلب المفتوح ومرضى الغسيل الكلوى و الأورام والحوادث وغيرها من الحالات، وأننا في أشد الحاجة إلى المتبرعين المنتظمين، مؤكدًا أن عملية التبرع بالدم لا تستغرق أكثر من 10 دقائق، وأن هناك العديد من الإجراءات التي نتبعها قبل إجراء عملية التبرع، منها قياس نسبة الهيموجلوبين بالدم، وقياس ضغط الدم، والوزن والنبض طبقا للمعايير المصرية، وبعد التبرع يتم عمل الفحوصات الأساسية للفيروسات للتأكد من أمان كيس الدم للمريض.

وأضاف سيادته أن واحدًا من كل 10 مرضى يحتاج إلى نقل دم وبعد عملية التبرع ويجب متابعة المتبرع للاطمئنان عليه لمدة ١٠ دقائق على الأقل قبل مغادرة المكان وإمداده بالكثير من السوائل لتعويض الجسم عما فقده، مضيفًا أن من مميزات التبرع بالدم تنشيط نخاع العظم لتكوين خلايا جديدة وتقليل نسبة حدوث الجلطات وكذلك نسبة حدوث السرطان.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب الحوار للطلاب والطالبات للاستفسار عن أي مشكلات قد تواجه المتبرعين، كما قام فريق الوعي البيئي بتقديم التوعية داخل كليات المجمع الطبي للطلاب والطالبات لتوجيههم للتبرع لصالح الحملة المصاحبة للندوة.