عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كلاكيت خامس مرة اختيار د. أماني ابو زيد أبرز سيدات أفريقيا و أكثرهن تأثيرا

الدكتورة امانى ابو
الدكتورة امانى ابو زيد

للمرة الخامسة على التوالي ستم اختيار الدكتورة أماني لبو زيد مفوضة البنية التحتية و الطاقة بالاتحاد الافريقي كواحدة من أبرز سيدات أفريقيا و أكثرهن تأثيرا ، وذلك من خلال التصنيف السنوي الذي تصدره مؤسسة Avance Media و ذاك سعيا لإلهام الجيل القادم من السيدات في أفريقيا المتحمسات لقيادة التغيير وتحدي الوضع الراهن و تمكين الفتيات
تشمل الشخصيات البارزة التي يعرضها على سبيل المثال لا الحصر: الرؤساء والدبلوماسيين ورؤساء مجالس الإدارة والمديرين التنفيذيين والعلماء والمستشارين والسياسيين والمحسنين ولكن يجب أن تكن من الشخصيات المتميزة في مجال عملهن.
و شملت معايير الاختيار ما يلي:
التميز في القيادة والأداء الإنجازات الشخصية
الالتزام بتبادل المعرفة
كسر الوضع الراهن أن تكون امرأة أفريقية بارعة
مما يذكر أن الدكتورة أماني أبوزيد قد احتفلت في الشهر الماضي بالحصول على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم الاجتماعية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة في احتفال مرموق وذات طابع مميز .
وعن الدكتورة أماني أبوزيد فهي مفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي، وانتخبت لهذا المنصب مرتين من قبل رؤساء الدول والحكومات لتتولى مسؤولية الاستراتيجيات والسياسات والشراكات الإقليمية والقارية.
وتتركز الخبرة العملية لسيادتها في مجال التنمية الدولية فيما يزيد عن30 عاما حيث تقلدت العديد من المناصب القيادية في كبرى المؤسسات الدولية المعنية ببرامج التنمية وخاصة في مجال البنية التحتية والطاقة.
وتقود الدكتورة أبو زيد عدد من المبادرات والبرامج الإقليمية والقارية وقامت بإطلاق سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد، وسوق الطاقة الإفريقية الموحد، وأول استراتيجية للتحول الرقمي الإفريقي، كما أعدت البرنامج العشري الثاني لتطوير البنية التحتية في إفريقيا للتكامل الأفريقي وذلك في إطار استراتيجية الاتحاد الأفريقي أجندة 2063.
كما سبق لها وأن أدارت أكبر محفظة تشغيلية لبنك التنمية الأفريقي، ونفذت برامج تنمية في العديد من القطاعات على المستوى القومي والقاري، بما في ذلك تنفيذ أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.
وهي حاصلة على بكالوريوس هندسة الاتصالات من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الإفريقية، وأيضاً درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، ودرجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.
وتم اختيار الدكتورة أماني أبو زيد كواحدة من أكثر النساء الأفريقيات تأثيراً وواحدة من أكثر الأفارقة شهرة وتلقت سيادتها العديد من الجوائز والتقديرات الدولية بما في ذلك “الوسام العلوي” من جلالة ملك المغرب، وشخصية المستقبل من الحكومة الفرنسية، وحصلت على جائزة الخريجين المتميزين من جامعة مانشستر، المملكة المتحدة – بالإضافة إلى العديد من الجوائز والتقديرات الدولية العديدة
وهي ايضا عضو في (Global Leaders Broadband Commission) للتنمية المستدامة، واللجنة العالمية للعمل العاجل بشأن كفاءة الطاقة، وكذلك عضو في (Board for System Initiative) بشأن تشكيل مستقبل الطاقة.
كما يذكر ايضا ان الدكتورة أبو زيد مثالاً يحتذى به للمرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وفي المناصب القيادية وصنع القرار، وقد اشتهرت منذ فترة طويلة بمجهوداتها في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.