عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المسؤول الأممي الأرفع: علينا إرسال العنف ضد النساء والفتيات إلى كتب التاريخ

نيوز 24

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عن أنّ العنف ضد النساء والفتيات هو أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا في العالم، كاشفًا عن أن كل إحدى عشرة دقيقة، تُقتل امرأة أو فتاة على يد عشير أو أحد أفراد الأسرة، ونعلم أن الضغوط الأخرى، من جائحة كوفيد-19 إلى الاضطرابات الاقتصادية، تؤدي حتمًا إلى المزيد من الإيذاء الجسدي واللفظي.

جاء ذلك في رسالة الأمين العام بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ووزعها مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

وأضاف "غوتيريش" في رسالته أنّ النساء والفتيات يواجهن عنفًا متفشيا عبر الإنترنت، بدءًا من خطاب الكراهية المعادي للنساء، إلى التحرش الجنسي، وإساءة استخدام الصور، وقيام المعتدين باستدراجهنّ.

وأوضح المسؤول الأممي الأرفع أنّ ممارسات التمييز والعنف وسوء المعاملة هذه، التي تستهدف نصف البشرية، تأتي بتكلفة باهظة، فهي - بحسب ما جاء في رسالته بهذه المناسبة - تحد من مشاركة النساء والفتيات في جميع مناحي الحياة، وتحرمهن من حقوقهن وحرياتهن الأساسية، وتعرقل تحقيق المساواة في الانتعاش الاقتصادي والنمو المستدام اللذين يحتاج إليهما عالمنا.

وأكد على أنه قد حان الوقت الآن لاتخاذ إجراءات تحويلية تنهي العنف ضد النساء والفتيات، ويعني هذا أن تقوم الحكومات بتصميم وتمويل وتنفيذ خطط عمل وطنية للتصدي لهذه الآفة، كما ويعني هذا إشراك مجموعات القواعد الشعبية والمجتمع المدني في كل مرحلة من مراحل اتخاذ القرار.

وأيضًا أكد أنطونيو غوتيريش على أن ذلك يعني ضمان تنفيذ القوانين واحترامها، حتى ترى الناجيات أن حقوقهن في العدالة والمساندة تُحظى بالدعم، مضيفًا: "يعني هذا كذلك دعم الحملات العامة التي تتحدى المعايير القائمة على السلطة الأبوية وترفض كره النساء والعنف".

وتابع الأمين العام أنه وكما يذكِّرنا موضوع هذا العام، المعنون ”اتحدوا: حملة النشاط لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات“، فهذا يعني مناصرة الناشطين في جميع أنحاء العالم الذين يدعون إلى التغيير ومساندة الناجيات من العنف. وإني أدعو الحكومات إلى زيادة التمويل بنسبة 50 في المائة لمنظمات وحركات حقوق المرأة بحلول عام 2026.

واختتم "غوتيريش" رسالته بالقول: "فلنتخذ موقفا مناصرا لحقوق المرأة ونرفع أصواتنا دعما لها. ولنُعلن بفخر: كلنا نناصر قضايا المرأة. ولنُرسل العنف ضد النساء والفتيات إلى كتب التاريخ".