عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الأونروا": لاجئو فلسطين بلبنان يعانون أسوأ الأزمات الاقتصادية في التاريخ

نيوز 24

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، إن السكان في لبنان ومن ضمنهم لاجئو فلسطين يعانون ويدفعون ثمن مقابل ما ليس من صنعهم.

جاء ذلك في تصريحات للمفوض العام للأونروا خلال زيارته للعاصمة اللبنانية بيروت، ووزع بشأنها مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، بيانًا، على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

وبحسب البيان، أضاف "لازاريني": "لقد التقيت خلال زيارتي بلاجئي فلسطين الذين يعيشون في الفقر واليأس وانعدام الأفق".

وتابع المفوض العام للأونروا: "إن الوضع الإنساني للاجئي فلسطين في لبنان شديد الخطورة. يموت الناس موتاً بطيئًا، الكثير منهم لا يستطيعون تحمل تكاليف الأدوية أو المشاركة في تقاسم كلفة العلاج خاصة للأمراض المزمنة والسرطان. مستويات الفقر والبطالة غير مسبوقة نتيجة إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في التاريخ الحديث. انتشار الكوليرا يفاقم من المأساة والمصاعب الحادة والعجز".

وأيضًا قال: "بينما كنت أسير في شوارع مظلمة بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، تساءلت عما إذا وصل لبنان نقطة اللا عودة".

وأكد فيليب لازاريني: "قمت في الشهر الماضي بتوجيه نداء عن لاجئي فلسطين يسلط الضوء على وصول الفلسطينيين في لبنان الحضيض نتيجة الظروف القاسية التي يعيشون. طالبت في هذا النداء من العالم أن يسمع أصواتهم، وأن يقدم الدعم للأونروا من أجل مساعدة لاجئي فلسطين في حياتهم اليومية والعيش بكرامة".

ولفت المسؤول الأممي إلى أنه: "استجابةً لدعوتنا لتقديم المساعدة العاجلة، قدمت الحكومة الألمانية مبلغ 6 ملايين دولار للاجئي فلسطين في لبنان. ومن خلال هذا الدعم السخي، ستتمكن الأونروا من تقديم المساعدات النقدية على الفئات الأكثر حاجة وهشاشة من أجل التحضير لفصل الشتاء. كما تشمل هذه المساعدات لاجئي فلسطين من سوريا (الذيت يعيشون في لبنان) ويعتمدون على المعونات الشهرية من الأونروا للبقاء على قيد الحياة".

وكذلك قال: "بينما ارحب بهذا الدعم الحيوي إلا أنه ليس سوى غيض من فيض. يحتاج الناس في لبنان بل ويستحقون حياة أفضل بعيداً عن الاعتماد على المساعدات الإنسانية والنقدية. لأنهم معروفين بالابداع والكرم وحب الحياة بالرغم من كل الصعاب".

واختتم تصريحاته بالقول: "مع ذلك، وإلى أن يتم التوصل إلى حل أكثر استدامة، ستواصل الأونروا بذل كل ما في وسعها لمساعدة لاجئي فلسطين الحصول على حياة كريمة. اناشد لتقديم المزيد من الدعم للأونروا حتى نتمكن من مواصلة مساعدة العائلات المحتاجة".