عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عوشة السويدي.. فتاة العرب وبنت الإمارات

نيوز 24

يحتفي محرك البحث "جوجل"، اليوم الاثنين، بالشاعرة الإماراتية عوشة السويدي الملقبة بـ"فتاة العرب"، وتم وضع صورة تعبيرية تمثلها على الصفحة الرئيسية للبحث.

اسمها عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويدي، من مواليد أبو ظبي سنة 1920، وعاشت معظم حياتها في العين الإماراتية، بينما عاشت 15 عاما من عمرها في قطر، ثم عادت للعين مرة أخرى وبعد ذلك انتقلت للمعيشة في دبي في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

في عمر 12 عاما وهي طفلة بدأت عوشة كتابة الشعر ونظمّت 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريبًا، إذ تأثرت بالبيت الذي تربت فيه وكان رجال العلم والشيوخ لا يغادرون مجلس أبيها.

تعتبر عوشة من رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة العربية، وتعتبر علامة فارقة في مسيرة الشعر النبطي.

نظمت الشاعرة عوشة السويدي الكثير من القصائد المتنوعة والمختلفة في مجالات كثير مثل الغزل والنقد الاجتماعي، كما نظمت القصائد في المدح والاسلاميات، وكانت تجاري الكثير من كبار الشعراء كأمثال الشيخ زايد بن سلطان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وعمير بن راشد وسعيد بن هلال وأحمد الكندي.

نشرت الشاعرة عوشة السويدي الكثير من القصائد في صحف كثيرة ومحلات كثيرة ومتنوعة ودواوين مشهورة ومسموعة جمعها الشاعر حمد بن خليفة في ديوان فتاة العرب سنة 1990، وصدر منه طابعة حديثة في العام 2000.